منظمة الهجرة: غالبية النازحين في شرق أفريقيا من النساء والأطفال

12
منظمة الهجرة: غالبية النازحين في شرق أفريقيا من النساء والأطفال
منظمة الهجرة: غالبية النازحين في شرق أفريقيا من النساء والأطفال

أفريقيا برس – الصومال. أظهر تقرير حديث لمنظمة الهجرة الدولية أن النساء والفتيات يمثلن غالبية المهاجرين والنازحين في منطقة القرن الأفريقي ومناطق شرق القارة مقارنة بالرجال والفتيان، وكشف التقرير الذي حمل اسم “منطقة في حالة تنقل”، أن الأمر استثنائي، إذ إن الهجرة في أجزاء أخرى من القارة يقوم بها الذكور في غالب الأحيان.

ويوضح التقرير أن نحو 60 في المائة من السكان المهاجرين في هذه المنطقة هم من اللاجئين وطالبي اللجوء، كما “تمثل النساء أكبر عدد منهم، ومن المرجح أن يتعرضن للنزوح القسري، بينما من المرجح أن يهاجر الرجال بشكل غير قانوني بحثاً عن فرص عمل. بشكل عام، يقيم واحد من كل أربعة مهاجرين من القارة الأفريقية في تلك المنطقة”.

وفقا للتقرير، لا يزال الصراع وانعدام الأمن يمثلان أكبر دوافع النزوح في المنطقة، وعلى عكس أي منطقة أخرى في العالم، فالعديد من بلدان شرق أفريقيا والقرن الأفريقي، إلى جانب كونها وجهات رئيسية للاجئين وطالبي اللجوء الباحثين عن الأمان والعمل، تعد أيضا دول منشأ رئيسية للاجئين وطالبي اللجوء، مشيراً إلى دولة جنوب السودان باعتبارها مثالاً.

ويعد الجفاف، وخاصة في الصومال وإثيوبيا وكينيا، عاملاً رئيسياً للهجرة والنزوح في المنطقة، فقد عانت البلدان الثلاثة من أسوأ موجة جفاف منذ أربعة عقود.

وتشبه هذه الظروف الاستثنائية الاتجاهات التي لوحظت خلال المجاعة التي حدثت بين عامي 2010 و2011، وحالة الجفاف الطارئة التي ضربت القرن الأفريقي في الفترة ما بين 2016 إلى 2017.

ويبرز التقرير أن الاتجار بالبشر يمثل أمراً مثيراً للقلق، ووثقت المنظمة الدولية للهجرة 3000 حالة اتجار بالأشخاص من المنطقة خلال العقد الماضي، وكانت النساء والفتيات أكثر الضحايا بنسبة 78 في المائة.

وأعرب المدير الإقليمي للمنظمة الدولية للهجرة في منطقة القرن الأفريقي وشرق القارّة الأفريقية، محمد عبديكر، عن أمله في أن يؤدي “التأثير المشترك لتحسين فهم حجم التحديات التي نواجهها، والالتزام المتجدد بالتعاون في جمع بيانات دقيقة ومصنفة إلى سياسات هجرة أكثر تقدما وقائمة على الأدلة، وحماية أفضل لحقوق المهاجرين وتحسين المساعدة للمحتاجين”.

وتعد “منطقة في حالة تنقل” سلسلة التقارير الرئيسية لمنطقة القرن الأفريقي وشرق القارّة الأفريقية التي تهدف إلى التعرف على اتجاهات الهجرة، وتقديم تحليل قائم على الأدلة يحسن فهم التنقل في المنطقة، ويعزز الاستخدام المنهجي للبيانات لتوجيه المناصرة، والمناقشة على مستوى السياسة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here