الحكم دحان بايدا.. مهندس جيولوجي يكتب التاريخ في ملاعب أفريقيا

3
الحكم دحان بايدا.. مهندس جيولوجي يكتب التاريخ في ملاعب أفريقيا
الحكم دحان بايدا.. مهندس جيولوجي يكتب التاريخ في ملاعب أفريقيا

أفريقيا برس – الصومال. اختار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” الحكم الموريتاني دحان بايدا لإدارة مباراة منتخب مصر ضد موزامبيق، المقررة إقامتها، الأحد، على ملعب “فيليكس هوفويت بواني” الذي يقع في أبيدجان، وتندرج ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الثانية في كأس أمم أفريقيا لكرة القدم.

ويعد دحان بايدا من أبرز الحكام الشباب المميزين في القارة السمراء خلال السنوات الأخيرة، وهو الذي يتسلق سلم النجاح من بطولة إلى أخرى، وصولاً إلى مشاركته في النسخة الـ34 من بطولة كأس أمم أفريقيا التي ستقام في ساحل العاج بداية من السبت وحتى 11 فبراير/ شباط القادم.

مهندس جيولوجي بدأ التحكيم من فرنسا

يعمل دحان بايدا، البالغ من العمر 32 عاماً، مهندساً جيولوجياً،وهو من خريجي جامعة ليل الفرنسية عام 2014، كانت بدايته مع التحكيم في عام 2013 من فرنسا، إذ تدرج في مختلف الأقسام السنية حتى عام 2015، ليقرر العودة إلى بلده، وأشرف هناك على إدارة مباريات دوري الدرجة الثانية ثم الدرجة الأولى، قبل حصوله على الشارة الدولية في شهر يناير/ كانون الثاني 2018.

تجربة أولى في نهائي أمم أفريقيا للناشئين

أدار دحان بايدا في عام 2019 المباراة النهائية لبطولة كأس أمم أفريقيا لأقل من 17 عاماً، التي أقيمت على ملعب دار السلام في تنزانيا، وجمعت بين منتخبي غينيا والكاميرون، وبات في ذلك الوقت الحكم الموريتاني الثاني الذي يشرف على إدارة إحدى المباريات الخاصة بمسابقات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، بعد إدريسا سار، خلال نهائيات بطولة كأس أمم أفريقيا في عام 1988.

تألق قاده إلى إدارة نهائي كأس الكونفيدرالية

كما أشرف الحكم الموريتاني دحان بايدا على قيادة مباراة إياب نهائي كأس الكونفيدرالية الأفريقية في الموسم الماضي، والتي جمعت اتحاد العاصمة الجزائري مع ضيفه يانغ أفريكانز التنزاني على ملعب 5 يوليو/ تموز بالعاصمة الجزائرية، ورغم خسارة أصحاب الأرض بهدف من دون مقابل، إلا أن تشكيلة المدرب الشهير عبد الحق بن شيخة تمكنت من إحراز اللقب في الأخير، لفوزها في مباراة الذهاب بنتيجة (2-1).

أول حكم لمباراة أفريكان ليغ

دخل الحكم دحان بايدا تاريخ بطولة الدوري الأفريقي، وذلك بعدما اختاره الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” لإدارة المباراة الافتتاحية للنسخة الأولى من هذه المسابقة الجديدة، والتي جمعت بين فريقي الأهلي المصري وسيمبا التنزاني، وانتهت في الأخير بنتيجة التعادل الإيجابي بينهما بهدفين في كل شبكة.

الظهور الثالث في كأس أمم أفريقيا

سيكون الحكم الموريتاني دحان بايدا على موعد مع ظهوره الثالث في نهائيات كأس أمم أفريقيا، وذلك بعدما أدار بعض المباريات في نسختي 2019 التي أقيمت في مصر، والنسخة الأخيرة في 2021 بالكاميرون، ولعل أبرزها مباراة المنتخب المغربي ضد نظيره الغابوني في دور المجموعات التي انتهت بالتعادل الإيجابي بنتيجة (2-2).

كما سبق أن أشرف دحان بايدا على إدارة العديد من المباريات في المسابقات الأفريقية، على غرار دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفيدرالية الأفريقية ودوري السوبر الأفريقي، بالإضافة إلى بعض مواجهات التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم أفريقيا 2023، والتصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026، وأيضاً كان حاضراً لإدارة بعض مباريات بطولة كأس العالم تحت 17 عاماً التي أقيمت في إندونيسيا.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here