عفواً يورغن كلوب

3
عفواً يورغن كلوب
عفواً يورغن كلوب

علي محمد علي

أفريقيا برس – الصومال. تداعيات كثيرة وحالة من الغضب في أعقاب تصريح يورغن كلوب الأخير بشأن كأس أفريقيا، التي تنطلق النسخة الـ 34 منها في ساحل العاج خلال الفترة من 13 يناير/كانون الثاني الحالي حتى 11 فبراير/شباط القادم، بمشاركة 24 منتخباً مقسمين على 6 مجموعات.

واعتبر البعض تصريح المدرب الألماني يورغن كلوب المدير الفني لنادي ليفربول الإنكليزي إهانة للدول الأفريقية بوصفها بطولة صغيرة، حيث طالبه الكثير بتوجيه الاعتذار للاعبين، بالإضافة إلى الجماهير الرياضية في القارة السمراء.

أفريقيا القارة الفقيرة اقتصادياً الغنية بالخيرات والثروات الطبيعية والمواهب والمهارات والنوابغ رياضياً، التي تعرضت لنهب الخيرات والثروات من قبل الاحتلال والاستعمار. تاريخ كرة القدم في أفريقيا حافل بالعديد من الأسماء والمواهب والنجوم بكل الدوريات والمنتخبات الأوروبية تقوم بتجنيس مواهب القارة.

الدوري الإنكليزي الممتاز شهد تألق العديد من الأسماء والنجوم علي سبيل المثال: المصري محمد صلاح، الجزائري رياض محرز، العاجي ديديه دروغبا، النيجيري جاي جاي أوكوتشا، الغابوني أوباميانغ، التوغولي أديبايورو، السنغالي ساديو ماني، الإيفواري يايا توريه والغاني مايكل إيسيان وغيرهم.

تعقيباً على الانتقادات ردّ يورغن كلوب، بأنه لم يقصد الإهانة بل أساء البعض فهم الأمر، لأن الإنكليزية ليست “لغتي ولم أكن أقصد بأنها بطولة صغيرة كنت أعني الفترة الزمنية القصيرة”. 52 لاعباً أفريقياً ينشطون في الدوري الإنكليزي الممتاز في 18 نادياً من أصل 20 فريقاً (لا يوجد نجوم من القارة السمراء في مانشستر سيتي ونيوكاسل يونايتد).

كأس أفريقيا القادمة ستوثر على تشكية العديد من الفرق في الدوري الإنكليزي الممتاز، حيث ستشهد مشاركة أكثر من 36 لاعباً، يمثلون مصر، المغرب، تونس، الجزائر، بوركينا فاسو، الكاميرون، غانا، مالي، الكونغو الديمقراطية، نيجيريا، السنغال وساحل العاج.

هؤلاء النجوم يلعبون لأندية “البريميرليغ”، حيث يحترف 6 نجوم من القارة السمراء في نوتنغهام فورست، 3 في مانشستر يونايتد، 3 في فولهام، اثنان في توتنهام وويستهام يونايتد وشيفيلد يونايتد وأرسنال وولفرهامبتون وبرايتون وبورنموث، بالإضافة إلى لاعب في ليفربول وأستون فيلا وتشلسي ولوتون تاون.

ويعد أبرز النجوم العرب المشاركين في كأس أفريقيا القادمة، هو المصري محمد صلاح (ليفربول) ومواطنه محمد النني (أرسنال)، الجزائري آيات نوري (وولفرهامبتون)، ياسر لعروسي (شفيلد يونايتد)، فيما يغيب مواطنه سعيد بن رحمة (ويستهام).

ومن تونس ظهر أنيس بن سليمان (شيفيلد يونايتد)، فيما يغيب حنبعل المجبري (مانشستر يونايتد)، في حين ظهر كل من المغربي سفيان أمرابط من نفس الفريق ومواطنه نايف أكرد (ويستهام يونايتد)، بعدما جرى استبعاد محترف بيرنلي، أنس الزروري.

المنتخبات العربية مرشحة بقوة من أجل تحقيق لقب كأس أفريقيا، حيث يمتلك المغرب لقباً وحيداً (1976)، مصر 7 ألقاب (صاحبة الرقم القياسي)، الجزائر (لقبان 1990، 2019)، تونس (لقب 2004)، بالإضافة إلى منتخبات القارة السمراء، وهي السنغال حاملة اللقب، ساحل العاج البلد المنظم للمسابقة، الكاميرون، غانا ونيجيريا. كل التوفيق للمنتخبات العربية لنيل لقب البطولة الأغلى قارياً.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here