كأس أمم أفريقيا.. منتخبات قادرة على صناعة المفاجأة

3
كأس أمم أفريقيا.. منتخبات قادرة على صناعة المفاجأة
كأس أمم أفريقيا.. منتخبات قادرة على صناعة المفاجأة

أفريقيا برس – الصومال. يظهر عدد من المنتخبات القدرة على صناعة المفاجأة الكبرى، وتحقيق لقب بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم التي ستنطلق منافساتها في ساحل العاج السبت الموافق 13 يناير/كانون الثاني عام 2024.

ورغم أن عدداً من وسائل الإعلام العالمية والأفريقية وضعت منتخبات مصر والجزائر وساحل العاج والسنغال ضمن قائمة المرشحين لنيل لقب المسابقة القارية، فإن عدداً من الفرق القادرة على صناعة المفاجأة، وعكس جميع التوقعات، بسبب امتلاكها عدداً من النجوم الكبار، الذين يمتلكون الخبرة الكافية التي حصلوا عليها في مسيرتهم الاحترافية.

منتخب تونس

بداية مع منتخب تونس الذي يُنافس في المجموعة الخامسة إلى جانب منتخبات ناميبيا ومالي وجنوب أفريقيا، إذ يبدو على الورق أن نجوم منتخب “نسور قرطاج” قادرون على تجاوز الدور الأول، وضمان الوجود في دور الـ16 في المسابقة القارية.

وبدأ منتخب تونس مشاركته في بطولة كأس أمم أفريقيا نسخة عام 1962، وحل في المركز الثالث حينها، بعدما تمكن من التغلب على منتخب أوغندا بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، رغم أن عدد الذين خاضوا منافسات المسابقة القارية كان 4 منتخبات فقط.

وفي عام 1965، نظمت تونس منافسات بطولة كأس أمم أفريقيا، ووصل “نسور قرطاج” إلى المواجهة النهائية، لكنهم خسروا أمام منتخب غانا بثلاثة أهداف مقابل هدفين بعد الوقت الإضافي، ليغيب بعدها الفريق العربي عن المشهد حتى عام 1996.

واستطاع منتخب تونس الوصول إلى نهائي بطولة كأس أمم أفريقيا عام 1996، ولم يستطع الظفر بلقبه القاري الأول في تاريخه، بعدما خسر المواجهة أمام منتخب جنوب أفريقيا (مستضيف المسابقة)، بنتيجة هدفين مقابل لا شيء.

وبعد 8 سنوات أي في عام 2004، استضافت تونس بطولة كأس أمم أفريقيا، ووصل “نسور قرطاج” إلى المواجهة النهائية للمرة الثالثة في تاريخهم، لكنهم استطاعوا تحقيق اللقب الأول بعدما تغلبوا على منتخب المغرب بهدفين مقابل هدف وحيد، بفضل النجمين السابقين سانتوس سيلفا وزياد الجزيري.

وفي 17 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2020، بعد ضمان التأهل لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2021، أصبح المنتخب التونسي أكثر منتخب أفريقي صاحب مشاركات متتالية في تاريخ كأس أمم أفريقيا بـ15 مشاركة متتالية من 1994 حتى 2021، محطماً بذلك رقم المنتخب المصري وهو 14 مشاركة متتالية.

منتخب نيجيريا

بدوره، يظهر منتخب نيجيريا كأحد الفرق القادرة على صناعة المفاجأة الكبرى، حيث يطارد نجوم “النسور الخضراء” اللقب القاري الرابع في تاريخهم، خلال مشاركتهم للمرة الـ20 في بطولة كأس أمم أفريقيا المقبلة في ساحل العاج. ويلعب منتخب “النسور الخضراء” في المجموعة الأولى إلى جانب ساحل العاج (البلد المضيف) وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو.

لكنهم يريدون إحياء أمجادهم في المسابقة القارية، بعدما اعتلى المنتخب النيجيري منصة التتويج القاري لأول مرة في تاريخه في النسخة التي أقيمت على أرضه عام 1980، وشاركت فيها 8 منتخبات، حيث تغلب نجومه حينها في النهائي على الجزائر بثلاثية نظيفة.

وبلغت نيجيريا المباراة النهائية 3 مرات في 3 نسخ متتالية (1984 و1988 و1990)، ولم يحالفها الحظ في الظفر باللقب للمرة الثانية، لكن بعد طول انتظار، رفع “النسور الخضراء” اللقب الثاني لهم في تونس عام 1994، بعدما تغلب زملاء إيمانويل أمونيكي في النهائي على زامبيا (2 – 1).

ومنذ ذلك التتويج، انتظر منتخب تونس سنوات لمطاردة لقبه الثالث، ونجح في اصطياده عام 2013 في جنوب أفريقيا، بفوزه على بوركينا فاسو بهدف نظيف سجله صانداي مبا. أما منتخب الكاميرون، فيسعى لاستعادة أمجاده في بطولة كأس أمم أفريقيا، رغم صعوبة المهمة، بعدما أوقعته القرعة في المجموعة الثالثة برفقة منتخب السنغال (حامل لقب النسخة الماضية) وغينيا وغامبيا.

منتخب الكاميرون

غاب منتخب الكاميرون عن منصة التتويج في المسابقة القارية منذ أن فعلها في عام 2017، إذ يريد النجوم رسم السعادة على وجوه جماهيرهم، وتحقيق اللقب للمرة السادسة في تاريخهم، بعد أعوام 1984، 1988، 2000، 2002 و2017. وصحيح أن منتخب الكاميرون يعاني في الفترة الأخيرة قارياً، لكنه يأمل، عبر نجومه المحترفين في الدوريات الأوروبية، تحقيق المفاجأة في بطولة كأس أمم أفريقيا القادمة، والوصول إلى المواجهة النهائية ورفع اللقب مرة أخرى.

منتخب غانا

من جهته، يسعى منتخب غانا إلى استعادة أمجاده القارية بعدما أوقعته القرعة في المجموعة الثانية، برفقة منتخبات مصر وموزامبيق والرأس الأخضر، حيث يريد لاعبو “البلاك ستارز” التدرج في رحلتهم بالمسابقة القارية في ساحل العاج، وأبرزها حسم تأهلم إلى دور الـ16.

وفاز منتخب غانا بلقب كأس أمم أفريقيا خلال أول مشاركة على أرضه عام 1963، وأضاف 3 ألقاب أخرى في 1965، 1978 و1982، قبل أن يبلغ النهائي ثلاث مرات بعد ذلك في محاولة لإضافة نجمة خامسة، لكنه حل وصيفاً فى كل مرة، ليسيطر على ألقاب البطولة لأكثر من عقدين بأربعة ألقاب، في رقم قياسي يحسم لـ”النجوم السوداء” قبل حقبة التفوق المصري ثم الكاميروني.

والختام مع منتخبي مالي والكونغو الديمقراطية، إذ أوقعت القرعة الأول في المجموعة الخامسة إلى جانب تونس وجنوب أفريقيا ونامبيا، ويريد تحقيق نتائج جيدة والذهاب بعيداً في المسابقة القارية، في وقت يسعى الثاني الذي يُنافس في المجموعة السادسة منتخبات المغرب وتنزانيا وزامبيا، للحصول على إحدى البطاقات المؤهلة إلى دور الـ16 والذهاب بعيداً في البطولة الأفريقية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here