قطر الخيرية توزع سلالاً غذائية على مخيمات النازحين في الصومال

10
قطر الخيرية توزع سلالاً غذائية على مخيمات النازحين في الصومال
قطر الخيرية توزع سلالاً غذائية على مخيمات النازحين في الصومال

أفريقيا برس – الصومال. أعلنت قطر الخيرية عن استمرار حملتها لإغاثة المتضررين من الجفاف في الصومال، حيث وزعت 1500 سلة غذائية على النازحين في مختلف مخيمات دينيلي وجرسبالي بضواحي العاصمة مقديشو، استفاد منها 10.872 شخصا.

وأشارت “قطر الخيرية”، في بيانها الصادر صباح اليوم، إلى أن هذه المساعدات تأتي في إطار استمرار مساعدات حملة “أوقفوا مجاعة الصومال” التي أطلقتها قطر الخيرية، بهدف تخفيف الأعباء المعيشية عن الأهالي، في ظل موجة الجفاف التي دفعت العديد من الأشخاص إلى الفرار من مناطقهم الأصلية إلى مخيمات النزوح، واستجابة لحاجتهم الملحّة إلى تقديم المساعدات وتوفير احتياجات الغذاء.

وأشاد نائب مسؤول مديرية دينيلي، محمد أبوبكر علي، بدور قطر الخيرية وحرصها على الوصول إلى المناطق الأكثر تأثراً واحتياجاً، في وقت يحتاج فيه 7.7 ملايين شخص صومالي إلى مساعدات إنسانية، مؤكدا حرصهم على تسهيل العقبات اللوجستية لإيصال المساعدات الإنسانية إلى الفئات المحتاجة.

وأعرب عدد من المستفيدين عن امتنانهم وتقديرهم لأهل الخير في قطر على مساعدتهم والوقوف إلى جانبهم، إذ قالت ارباي طيرو، السبعينية النازحة من مدينة واغو التابعة لإقليم شبيلي السفلى بولاية جنوب غرب الصومال: “شكرا أهل قطر على السلال الغذائية التي تكفي أسرتي لمدة شهر كامل، حيث لم يترك لي الجفاف شيئا مما كنت أملك من مزارع وأبقار، وأرغمتني الظروف على الهروب إلى مقديشو كي أنقذ أبنائي وأحفادي”.

ولا تختلف الحال عند التسعينية فاطمة اربو فناي، التي كانت تذرف الدموع عند استلامها الطرود الغذائية، حيث تذكرت أبناءها الذين تركتهم عندما تم إرسالها مع أحد الجيران خوفا عليها من الهلاك بسبب الجفاف.

كما قدم عثمان حسن عبدي شكره للقائمين على هذا المشروع والذي وفر له ولعائلته احتياجاتهم. مشيرا إلى أن حالات الجفاف المتتالية ونقص المياه ونفوق المواشي جعلت عدد النازحين في ازدياد، والمخيمات أصبحت مرتعا للأوبئة والأمراض المُعدية، بسبب غياب التوعية الصحية وقلة توفير المتطلبات الصحية.

تجدر الإشارة إلى أن قطر الخيرية سبق وأن قدمت في نوفمبر – تشرين الثاني الماضي دفعة من المساعدات الإغاثية للنازحين والمتضررين من الجفاف في عدة مناطق، اشتملت على 5000 سلة غذائية، استفادت منها 1200 أسرة (حوالي 7200 شخص) في كل من مقديشو وبيدوا وجدو وجوبا السفلى.

اضغط على الرابط لمشاهدة التفاصيل

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here