مبادرة صومالية لتدريب الشباب على صيد الأسماك

13
مبادرة صومالية لتدريب الشباب على صيد الأسماك
مبادرة صومالية لتدريب الشباب على صيد الأسماك

أفريقيا برسالصومال. في محاولة لمحاربة البطالة، أطلقت بلدية مقديشو مبادرة لتدريب الشباب والفتيات على صيد الأسماك، لتشجيع هذه الفئة على الانخراط في سوق العمل.

وتتضمن المبادرة توفير دروس نظرية وأخرى عملية عن العمل في الصيد البحري، لثلاثة أيام، من خلال مدربين في هذه المهنة، قبل شروعهم في ركوب القوارب والإبحار.

وبحسب عبد الكافي محمد، عضو اتحاد الشباب لبلدية مقديشو، فإنّ المبادرة تهدف إلى تأهيل 50 شاباً وشابة، وتعليمهم مهارات متعدّدة لحرفة الصيد، منها صناعة الشباك والقوارب، إلى جانب مهارات تخزين الأسماك.

ويشير عبد الكافي إلى أنّ “المشروع سيساهم في تقليص نسب البطالة بين الشباب الذين يمثلون 75 بالمائة في البلاد، حيث تمّ اختيار الشباب من جميع أحياء مقديشو”، موضحاً أنّ هناك نسباً أخرى منهم يعملون في مهن بغير تخصّصاتهم.

ويعرب عبد الكافي عن أمنيته أن يتمكن الشباب الذين تلقوا التدريب من العمل في هذه المهنة التي تساعدهم على تأمين العيش ودخولهم سوق العمل، ليساهم هذا المشروع في دفع عجلة الاقتصاد بالبلاد.

المدرّب عمر محمد حسين يقول لـ “العربي الجديد” إنّه “تم تقديم دروس متنوعة لهؤلاء الطلاب تؤهلهم تعلم مهنة الصيد. فالحصص تبدأ من الساعة 9 صباحاً إلى الساعة الثانية بعد الظهر، حتى يتقنوا صناعة الشباك وصيانتها بعناية فائقة، وذلك خلال 3 أيام فقط”.

أما المستفيدة من المبادرة، هنى عبد، فقد وجّهت شكرها إلى الشباب الذين نظّموا هذا المشروع للتدريب على الصيد البحري، إذ تعلّمت صناعة مصائد الأسماك البحرية كما صناعة الشباك وصيانتها وكيفية الصيد وتنظيف مناطق بيع الأسماك.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here