فيلمان عربيان ضمن القائمة الأولية لجائزة أوسكار

1
فيلمان عربيان ضمن القائمة الأولية لجائزة أوسكار
فيلمان عربيان ضمن القائمة الأولية لجائزة أوسكار

أفريقيا برس – أرض الصومال. اختير الفيلم التونسي “بنات ألفة” والفيلم المغربي “كذب أبيض” ضمن القائمة الأولية لجائزة أوسكار أفضل فيلم دولي في الدورة السادسة والتسعين للجائزة الأشهر عالمياً في مجال السينما.

كما اختير فيلم “بنات ألفة”، للمخرجة كوثر بن هنية، ضمن القائمة الأولية لجائزة أفضل فيلم وثائقي طويل.

وكتبت كوثر بن هنية على صفحتها في فيسبوك: “تونس ضمن القائمة المختصرة ليس في فئة واحدة، لكن في فئتين للأوسكار”.

و”بنات ألفة” من إنتاج تونسي فرنسي ألماني سعودي، وبطولة الممثلة هند صبري. ويروي حكاية معاناة وطموحات نسائية في عالم متحول.

وفي رصيد كوثر بن هنية عدد من الأفلام الروائية القصيرة والطويلة، وأبرزها “الرجل الذي باع ظهره” الذي فاز بجوائز سينمائية عدة، ووصل إلى التصفيات النهائية لجوائز أوسكار عام 2021.

واختير الفيلم المغربي “كذب أبيض”، للمخرجة أسماء المدير، ضمن القائمة الأولية لجائزة أفضل فيلم دولي.

وكتبت أسماء المدير عبر حساباتها في منصات التواصل الاجتماعي: “المغرب باق… فعلناها ثانية”. وأضافت: “شكراً لفريق الفيلم الرائع… وزارة الثقافة… المركز السينمائي… الخزانة السينمائية… الجزيرة الوثائقية… مهرجان مراكش… الأصدقاء والصديقات.. وآخرون وأخريات. شكراً على دعمكم لسينما بلدنا”.

وكان “كذب أبيض” قد فاز بجائزة أفضل إخراج في قسم “نظرة ما” خلال حفل توزيع جوائز الدورة الـ 76 من مهرجان كان السينمائي الدولي لعام 2023.

وأعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الأميركية، الخميس، القوائم الأولية لعدد من فئات جوائزها.

وتضم قائمة أفضل فيلم دولي 15 فيلماً من بين 88 فيلماً اختارتها دولها لتمثيلها في المنافسة على الجائزة التي تمنح سنوياً لفيلم منتج خارج الولايات المتحدة لا تقل مدته عن 40 دقيقة، ولا تزيد اللغة الإنكليزية في حواره عن 50 في المائة.

ويحق لكل دولة ترشيح فيلم واحد فقط من إنتاجها لتمثيلها في المنافسة على الجائزة التي لم يسبق أن فاز بها أي فيلم عربي.

ومن المنتظر إعلان القائمة المختصرة لجائزة أفضل فيلم دولي في يناير/ كانون الثاني، على أن يعلن اسم الفيلم الفائز في حفل توزيع جوائز أوسكار في العاشر من مارس/ آذار، في مسرح دولبي في مدينة لوس أنجليس.

المصدر: رويترز

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن أرض الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس