مجلس نواب أرض الصومال يوافق علي تأسيس منطقة التجارة الحرة

2
مجلس نواب أرض الصومال يوافق علي تأسيس منطقة التجارة الحرة
مجلس نواب أرض الصومال يوافق علي تأسيس منطقة التجارة الحرة

افريقيا برس أرض الصومال. هرجيسا- وافق مجلس النواب في إدارة أرض الصومال الانفصالية على قانون منطقة التجارة الحرة الذي يمنح الإذن بإطلاق منطقة التجارة الحرة في مدينة بربرة في الإدارة.

وأعطي المجلس تصريحا لاستكمال المنطقة الحرة التي تقع على مساحة 12 كيلومترا مربعا في ميناء بربرة، ومن المتوقع أن يتم افتتاحها في عام 2022.

وستواجه المنطقة الحرة في بربرة منافسة شديدة من طرف مناطق التجارة الحرة الدولية في جيبوتي والتي تعتبر حاليًا أكبر منطقة تجارية بإفريقيا في استثمارات بقيمة إجمالية تبلغ 3.5 مليار دولار وتمتد على مساحة 4800 هكتار.

وتم تصميم المنطقة الحرة في بربرة على غرار المنطقة الحرة في جبل علي التابعة لموانئ دبي العالمية (جافزا) في دبي وتهدف إلى جذب الاستثمارات وتشجيع التجارة وخلق وظائف جديدة وجعل ميناء بربرة أهم بوابة للمنطقة.

ستضم المنطقة الحرة العديد من الأعمال التجارية بما في ذلك التخزين والخدمات اللوجستية والتجار والمصنعين والشركات الأخرى ذات الصلة

في ديسمبر 2019 وقع كل من رئيس أرض الصومال موسى بيحي عبدي ونائب رئيس شركة موانئ دبي العالمية سهيل البنا اتفاقية رسمية مهدت الطريق لبناء المشروع.

تماما مثل المنطقة الحرة في جيبوتي المرتبطة بميناء جيبوتي سيتم ربط المنطقة الحرة بربرة بميناء بربرة الذي هو في مراحله الأخيرة من التوسيع من قبل موانئ دبي العالمية، ومن المتوقع أن يتم افتتاحه رسميا بحلول أبريل.

وكان ميناء جيبوتي يعتبر نقطة العبور الرئيسية للواردات والصادرات من إثيوبيا إلا أن الحكومة في أديس أبابا تريد تنويع خياراتها من خلال اعتمادها لموانئ مختلفة.

وكانت إدارة أرض الصومال قد وقعت عقدا لمدة 30 عاما مع شركة موانئ دبي العالمية المملوكة لدولة الإمارات العربية المتحدة ثالث أكبر مشغل للموانئ في العالم صفقة بربرة المشتركة بين أرض الصومال (30٪) وموانئ دبي العالمية (51٪) وإثيوبيا (19٪).