أسعار القمح نحو الانخفاض عالمياً وتوقعات بتراجع فاتورة الاستيراد

10
أسعار القمح نحو الانخفاض عالمياً وتوقعات بتراجع فاتورة الاستيراد
أسعار القمح نحو الانخفاض عالمياً وتوقعات بتراجع فاتورة الاستيراد

أفريقيا برس – أرض الصومال. يتجه سعر القمح اللين نحو الانخفاض في الفترة المقبلة، ما من شأنه أن يخفف من متاعب بلدان عربية تعتبر من أكبر مستوردي تلك السلعة، مثل المغرب ومصر والجزائر ولبنان. وفي الأسبوع الماضي، انخفض سعر الحبوب من أجل التسليم في مارس/ آذار المقبل إلى 300 يورو للطن الواحد.

وهو ما لوحظ على مستوى السوق الأميركية وسوق “يورونيكست” الأوروبية، وما يؤكده كذلك الخبير الزراعي ومنسق حركة ” كامبيسينا العالمية” في شمال أفريقيا محمد الهاكش، الذي يلفت إلى أن مستوى العرض في السوق سيساهم في تخفيف فاتورة بلدان عربية مثل مصر والمغرب والجزائر ولبنان التي دأبت على استيراد كميات كبيرة من الحبوب.

ويشرح منسق الحركة التي تدافع عن السيادة الغذائية في البلدان العربية، أن تدفق القمح الروسي والأوكراني سيساعد أكثر بلدا مثل المغرب على الاستيراد بأسعار مخفضة مقارنة بالأشهر الماضية، علما أن المغرب عمل على تنويع الأسواق التي يستورد منها. ويرى أن انخفاض فاتورة الواردات يفترض أن يفضي في الأشهر المقبلة إلى تراجع مخصصات دعم الخبز في عدد من البلدان العربية، ما من شأنه أن ينعكس على موازناتها.

ويشدد على أن انخفاض الأسعار يقتضي تكوين مخزون من القمح مع التوجه نحو تغيير السياسات الفلاحية بهدف توجيهها نحو تحقيق السيادة الغذائية، التي تعتمد على الخبز واللحوم والخضر والزيوت، عوض التركيز على الزراعات الموجهة للتصدير. ويعتبر تجار في سوق الحبوب أن العرض الحالي أعاد السوق إلى المستوى الذي كانت عليه في خريف العام الماضي، مؤكدين أن السوق تتجاهل المخاطر المناخية والجيوسياسية.

ويُعزى الانخفاض في الأسعار إلى العرض الكبير من الإنتاج الروسي، الذي وصل إلى أكثر 100 مليون طن في العام الحالي، كما يردّ إلى المحصول الذي حققته أستراليا والذي بلغ 36.6 مليون طن.

وتوقع مدير المكتب الروسي للتحاليل دميتري ريكو، في تصريحات إعلامية، أن يصل محصول الحبوب الروسي إلى 111 مليون طن، متجاوزا ما راهن عليه المحللون الأوروبيون الذين حصرت توقعاتهم في حدود 95 مليون طن. ويُردّ انخفاض السعر بالنسبة للقمح كذلك إلى كلفة الشحن التي انخفضت إلى المستوى المسجل قبل الجائحة.

وقد ذكرت الأمينة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ريبيكا غرينسبان، في مؤتمر صحافي في جنيف يوم الخميس، أن الاتفاق بين أوكرانيا وروسيا أفضى إلى السماح بتصدير 14 مليون طن من الحبوب من الموانئ الأوكرانية، ما أتاح خفض أسعار المواد الغذائية العالمية للشهر السابع على التوالي.

وأكدت أن الكميات “كبيرة جدا بالنسبة للسوق”، معتبرة أن “الدول النامية استفادت كثيرا من مبادرة البحر الأسود للحبوب”، مستبعدة الاتهامات التي تقول إن صادرات الحبوب من أوكرانيا تستفيد منها الدول الغنية. وكانت الحرب في أوكرانيا أفضت إلى أزمة تسببت في ارتفاع أسعار الحبوب في الأسواق العالمية، على اعتبار أنها وروسيا تعدان من أكبر مصدري القمح في العالم، بل إن بلدانا عربية ترتهن بشكل كبير إلى هذين البلدين.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن أرض الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس