«دي بي ورلد»: اتفاق مع «إفكو» لتطوير مصنع زيوت في ميناء بربرة بأرض الصومال

20
«دي بي ورلد»: اتفاق مع «إفكو» لتطوير مصنع زيوت في ميناء بربرة بأرض الصومال
«دي بي ورلد»: اتفاق مع «إفكو» لتطوير مصنع زيوت في ميناء بربرة بأرض الصومال

أفريقيا برس – أرض الصومال. وقّعت «دي بي ورلد»، اتفاقية تعاون مع «إفكو»، الشركة المتخصصة في مجال تصنيع وتسويق المنتجات الغذائية وغير الغذائية، ومقرها الإمارات، لتطوير مصنع تعبئة زيوت الطعام في المنطقة الاقتصادية بميناء بربرة في أرض الصومال، على أن يتم البدء في مرحلة الإنشاء في النصف الأول من عام 2023.

ووقعت «إفكو – أرض الصومال»، الشركة التابعة لمجموعة «إفكو»، اتفاقية إيجارية لمدة 25 عاماً مع المنطقة الاقتصادية في ميناء بربرة بهدف تطوير مرفق لتعبئة زيوت الطعام بمساحة 300 ألف قدم مربع، إضافة إلى مساحة أخرى تبلغ 300 ألف قدم مربع مخصصة لمشاريع التوسّع مستقبلاً. وعند اكتمال المرحلة الأولى من إنشاء المصنع، سيوفر المشروع مئات الوظائف للمواطنين المحليين في أرض الصومال.

وتم توقيع الاتفاقية في دبي بين سهيل البنا، المدير التنفيذي والمدير العام لـ «دي بي ورلد» في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ورضوان أحمد، المدير التنفيذي لمجموعة شركات «إفكو».

140 مليون نسمة

وتسعى «دي بي ورلد» إلى تطوير المنطقة الاقتصادية بميناء بربرة بعد استثمارها في الميناء من أجل إنشاء مركز متكامل للخدمات البحرية واللوجستية والصناعية لتلبية متطلبات المتعاملين في منطقة القرن الإفريقي التي تمتاز بالديناميكية والتطور الدائم حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 140 مليون نسمة، وتمتلك موقعًا استراتيجيًا على طول خط الممرات التجارية البحرية والمسارات التجارية البرية الرئيسية.

وجاء تطوير المنطقة الاقتصادية بميناء بربرة على غرار تصميم المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، المركز التجاري واللوجستي المتكامل الرائد في دبي والتابع لـ «دي بي ورلد»، مبنيًا على منظومة عمل محورها العميل، حيث لن تقوم «دي بي ورلد» بتطوير المنطقة فحسب، بل ستقوم أيضًا بتشغيل نافذة واحدة وشاملة لخدمات تسجيل وترخيص الشركات، إضافة إلى تقديم الخدمات اللوجستية وخدمات تشييد أبنية تجارية مصمّمة خصيصًا حسب متطلبات المتعاملين. وستستفيد هذه المنظومة أيضا من الربط اللوجستي الوثيق مع المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، حيث يمكن للمتعاملين تسجيل شركاتهم عبر النافذة الواحدة والشاملة لجافزا من جهة، كذلك يمكن لشركات المنطقة الاقتصادية بميناء بربرة الحصول على خدمات مركز حاضنة الأعمال التابع لجافزا من جهة أخرى. وستساهم محفظة أعمال «دي بي ورلد» في المناطق الاقتصادية التي تشمل المنطقة الاقتصادية بميناء بربرة في تقريب عملاء «إفكو» في جافزا من أسواقهم الرئيسية.

موقع استراتيجي

وقال سهيل البنا، المدير التنفيذي والمدير العام لـ«دي بي ورلد» في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: «نرحّب بشركة إفكو إحدى الشركات الكبرى متعددة الجنسيات في المنطقة الاقتصادية بميناء بربرة. فإن قرار الشركة بإنشاء مصنعها في المنطقة الاقتصادية التابعة لنا يمثل دليلاً بارزاً على الثقة الكبيرة في موقعها الاستراتيجي والخدمات التي تقدمها. إذ يتيح وجود الميناء والمنطقة الاقتصادية ونافذة الأعمال الواحدة والشاملة تحت مظلة دي بي ورلد للمتعاملين في دبي كشركة إفكو النمو في أعمالهم كأنهم في بلدهم الأم. وسيكون للمنطقة الاقتصادية أيضاً الأثر الايجابي على الاقتصاد المحلي والإقليمي من خلال توفير فرص العمل وجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر في أرض الصومال».

من جهته، قال شيراز ألانا، مدير الشركة وعضو مجلس الرقابة لمجموعة «إفكو»: «تواصل شركة إفكو الاستثمار في مستقبل الغذاء وسلاسل التوريد عالميا، حيث نقوم حاليًا بتشغيل 95 مرفق يشمل العديد من مرافق التصنيع الموجودة في الموانئ في جميع أنحاء العالم. وتوضح هذه الشراكة مع دي بي ورلد التزامنا المشترك بالاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي لدولة الإمارات، وتسهيل حركة تجارة الأغذية العالمية. وستعزز هذه الاتفاقية أيضا الوصول إلى قواعد المستهلكين الأفارقة بسرعة أكبر وكفاءة أعلى. وسيقوم فريق شركة إفكو بتطوير بنية تحتية متميزة للمساهمة في توفير تدفق سلس لحركة التجارة على كافة المستويات».

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن أرض الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس