أبرز الاكتشافات الأثرية عام 2022

8
أبرز الاكتشافات الأثرية عام 2022
أبرز الاكتشافات الأثرية عام 2022

أفريقيا برس – أرض الصومال. عثر علماء الآثار على حفريات كثيرة خلال العام الحالي، لكن بعضها فقط اعتبر فريداً واستثنائياً ومثيراً للدهشة. ومن بين الاكتشافات المميزة لهذا العام هو إيجاد أطلال بلدة رومانية كبيرة، ونفقاً سرياً يؤدّي إلى القبر المزعوم لكليوباترا.

وفي ما يلي قائمة بأكثر الاكتشافات الأثرية إثارة للاهتمام عام 2022، بحسب شبكة “سي أن أن”:

طريقة العقاب القديمة للتلاميذ

عُثر على المئات من الألواح التي كتبها الطلاب في مصر القديمة كـ”قصاص”، أو كأسلوب للعقاب، إذ كتب الطلاب على اللوح الرمز نفسه مراراً وتكراراً.

ووجد الباحثون 18 ألف قطعة فخار منقوشة بالحبر في موقع أتريب الأثري في بنها المصرية في وقت مبكر من هذا العام، ومن بينها مئات القطع التي تحمل رمزاً واحداً متكرراً من الأمام والخلف.

وتدلّ هذه “الخربشات” على أنّ “التلاميذ المشاغبين” كانوا يُجبرون على كتابة هذه السطور كنوعٍ من العقاب، وفقاً للباحثين في جامعة توبنغن الألمانية، والذين أشرفوا على هذه العملية.

دليل محتمل على قبر كليوباترا المفقود

يتعطّش علماء الآثار لاكتشاف قبر كليوباترا المفقود، خاصةً بعد أن عثر فريق من جامعة سانتو دومينغو على ما يعتقد أنّه مدخل يوصل إليه. وكانت وزارة السياحة المصرية قد أعلنت، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن الفريق قد رصد نفقاً بطول 4281 قدماً، يقع على عمق أكثر من 40 قدماً تحت الأرض، في موقع يقع بالقرب من معبد في مدينة تابوزيريس المدمرة.

خاتم زواج من القرون الوسطى

عثر رجل في الريف الإنكليزي على خاتم زواج من القرون الوسطى من الذهب والألماس أثناء استكشاف المعادن. واعتقد ديفيد بورد في البداية أن ما وجده مجرّد خردة معدنية، لكنّه بيع مقابل 46 ألف دولار في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

أشباح برونزية في حمام حراري

في حمام حراري في توسكانا الإيطالية، هذا الخريف، وُجد أكثر من عشرين تمثالاً رومانياً قديماً من البرونز محفوظة جيداً ومغطاة بحوالي 6 آلاف قطعة نقدية.

وتصوّر التماثيل الآلهة اليونانية الرومانية مثل أبولو، ووُجدت في موقع موحل لحمام قديم نقّب فيه العلماء مدّة ثلاث سنوات.

ماسة وردية ضخمة في مناجم أنغولا

أعلنت شركة لوكابا دايموند الأسترالية هذا الصيف أنّها عثرت على ما يحتمل أن يكون أكبر ماسة وردية خلال القرون الثلاثة الماضية. وعُثر على الحجر الكريم الذي يبلغ وزنه 170 قيراطاً، ويطلق عليه اسم “لولو روز” في أنغولا، واحتفلت به الحكومة معتبرةً إياه اكتشافاً تاريخياً.

هرقل في نسخة شابة

في سبتمبر/أيلول الماضي، اختتم علماء الآثار عملية حفر كشفت عن قطع كبيرة تصوّر البطل الأسطوري هرقل في فيليبي، شمال شرقي اليونان.

ووفقاً لأرشي دن من جامعة برمنغهام، فإنّ التمثال الكلاسيكي يعود إلى القرن الثاني الميلادي، والذي وصفه بأنّه اكتشاف “مثير للاهتمام بشكل غير عادي”.

مزارع يعثر على فسيفساء بيزنطية في غزة

فوجئ المزارع الفلسطيني، سليمان النباهين (52 عاماً)، بأرضيات فسيفسائية أثرية متناسقة الألوان والأشكال، داخل أرضه الزراعية الواقِعة شرقي مخيم البريج للاجئين الفلسطينيين، وسط قطاع غزة.

وتعود الأرضيات الفسيفسائية إلى العهد البيزنطي، ويعتقد أنّ عمرها يفوق 1800 عام، وحافظت الأشكال والرسومات والزوايا والأطراف على وضوح معالمها.

منحوتات آشورية نجت من “داعش”

عندما بدأ علماء الآثار أعمال إعادة الإعمار في بوابة مشكي المدمرة، أو “باب الله”، في نينوى العراقية التي دمرها مسلحو تنظيم داعش، لم يتوقعوا العثور على منحوتات آشورية قديمة محفوظة تحت الأنقاض.

وكشف فريق التنقيب عن سبعة ألواح رخامية تصوّر جنوداً آشوريين وأشجار نخيل ورمان وتين، كانت ذات يوم جزءاً من قصر الملك سنحاريب الذي حكم نينوى حوالي 700 قبل الميلاد وبنى البوابة.

(زياد العبيدي/Getty)

بلدة رومانية شاسعة في بريطانيا

أدى العمل على مشروع للسكك الحديدية عالية السرعة في إنكلترا إلى اكتشاف بقايا مستوطنة تجارية رومانية بالقرب من نورثهامبتونشاير.

وشمل الاكتشاف، في يناير/كانون الثاني الماضي، طريقاً وأكثر من 30 بيتاً مستديراً، بالإضافة إلى ورش عمل وأفران وآبار ومجوهرات ومستحضرات تجميل وفخار وأكثر من 300 قطعة نقدية رومانية.

كنز آخر من سانشيندوي

في موقع سانشيندوي الأثري الصيني، كشفت قطعة الأرض التي تبلغ مساحتها قرابة 12 كيلومتراً مربعاً عن آلاف الآثار. وتضمنت آخر عملية بحث في يونيو/حزيران الماضي إيجاد 3155 قطعة وصندوقاً على شكل صدفة سلحفاة ومذبح قرابين.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن أرض الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس