القائم بأعمال رئيس الوزراء الصومالي يلتقي رئيس أرض الصومال

9
القائم بأعمال رئيس الوزراء الصومالي يلتقي رئيس أرض الصومال
القائم بأعمال رئيس الوزراء الصومالي يلتقي رئيس أرض الصومال

أفريقيا برس أرض الصومال. التقى القائم بأعمال رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي ، يوم السبت ، رئيس إدارة أرض الصومال الانفصالية موسى بيحي عبدي في لقاء نادر يشير إلى مسار محتمل لتخفيف الخلافات بين الجانبين اللذين كانت العلاقات بينهما فاترة في السنوات الأخيرة.

وشوهد روبلي وبيحي وهما يتصافحان في جيبوتي بعد أن حضرا حفل تنصيب الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر غيلي، وقد ظهر السفير الصومالي في جيبوتي صلاد علي جيلي في الخلفية ممسكا برأسه كمستغرب لما حدث مما أثار ردود فعل متباينة من الصوماليين على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويعتبر الاجتماع أول لقاء رفيع المستوى بين قادة الصومال وأرض الصومال بعد اجتماع في أديس أبابا توسط فيه رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد بين الرئيس الصومالي المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو ورئيس أرض الصومال موسى بيحي في عام 2019 لم يسفر عن نتيجة.

وعلى الرغم من أن للقاء بين روبلي وبيحي ربما لم يتم التخطيط له رسميا ، إلا أنه يشير إلى احتمال أن يلين الجانبان مواقفهما.

وقد حصل روبلي على ثقة محلية ودولية في الأسابيع الأخيرة بسبب طريقة تعامله مع المأزق الانتخابي المستمر. ومن المنتظر أن يقود جولة جديدة من المفاوضات مع المعارضة والولايات الأعضاء الفيدرالية في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وأشارت مصادر إلى أن المجتمع الدولي قد حوّل تركيزه تدريجيا من فرماجو إلى روبلي الذي يُنظر إليه على أنه معتدل وفعال في المساعدة على كسر الجمود الانتخابي.