السعودية تقرر تأجيل القمة العربية الأفريقية بعد خلافات بشأن المخرجات

1
السعودية تقرر تأجيل القمة العربية الأفريقية بعد خلافات بشأن المخرجات
السعودية تقرر تأجيل القمة العربية الأفريقية بعد خلافات بشأن المخرجات

أفريقيا برس – أرض الصومال. أعلنت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الثلاثاء، تأجيل موعد انعقاد القمة العربية الأفريقية الخامسة إلى وقتٍ يحدد لاحقاً، في وقت كانت مصادر دبلوماسية أكدت تصاعد الخلافات خلال الساعات الماضية وسط تباين حول المخرجات والنتائج المتوقعة، وكذلك مستويات التمثيل بها.

وأوضحت الوزارة في بيان أن التأجيل جاء بعد التنسيق مع أمانة جامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الأفريقي وحرصاً على ألّا تؤثر الأحداث السياسية في المنطقة على الشراكة العربية الأفريقية التي ترتكز على البعد التنموي والاقتصادي.

وأشارت إلى أن تأجيل القمة يأتي “نظراً إلى التطورات الحالية في غزة والتي استدعت الدعوة إلى انعقاد قمة عربية غير عادية وقمة إسلامية تختصان ببحث الأزمة الحالية وما تشهده من تداعيات إنسانية خطيرة”.

وكانت السعودية قد أبلغت في مراسلة وجهتها أمس سفارتها في أديس أبابا إلى مفوضية الاتحاد الأفريقي بتأجيل قمة الشراكة الاستراتيجية العربية الأفريقية الخامسة التي كان مقرر انعقادها في الرياض في 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بينما قررت الرياض الإبقاء على انعقاد القمة السعودية الأفريقية الأولى في العاشر من نوفمبر “كما هو مخطط له”، ودون تغيير.

وسلمت السفارة السعودية في أديس أبابا رسالة الى مفوضية الاتحاد الأفريقي، وطلبت إحالتها وإبلاغها إلى “كافة الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي”، لكنها لم تذكر المراسلة الرسمية سبب هذا التأجيل القمة العربية الأفريقية الخامسة، والتي كانت عقدت آخر مرة عام 2016 في العاصمة مالابو بغينيا الاستوائية، بينما استضافت القاهرة أولى هذه القمم عام 1977، واحتضنت ليبيا عام 2010 القمة الثانية، أما الثالثة فعقدت في الكويت عام 2013.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن أرض الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس