القائم بأعمال وزير الخارجية يشارك في اجتماع حول بعثة القوات الأفريقية

3
القائم بأعمال وزير الخارجية يشارك في اجتماع حول بعثة القوات الأفريقية
القائم بأعمال وزير الخارجية يشارك في اجتماع حول بعثة القوات الأفريقية

أفريقيا برس – أرض الصومال. وصل القائم بأعمال وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الفيدرالية علي محمد عمر، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وذلك للمشاركة في أعمال الدورة العادية الـ44 لإجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، والتي من المقرر أن تنطلق يوم اليوم الأربعاء وتستمر لغاية يومين.

وأكد القائم بأعمال وزير الخارجية والتعاون أن الحكومة الصومالية ستتخد خطوات موازية من أجل الرد على الأطماع الإثيوبية في انتهاك سيادة البلاد.

وأشار إلى أن الموقف الإثيوبي من الإتفاقية الباطلة يبدوا أضعف من قبل ،حيث أرسلت وسطاء دوليين وإقليميين من أجل التفاوض مع الحكومة الفيدرالية حيال ذلك.

وأكد القائم أن الحكومة الفيدرالية لن تقبل التفاوض مع إثيوبيا إلا في حال تراجعها عن تنفيذ الإتفاقية الباطلة مع إدارة أرض الصومال.

من جهته شارك القائم بأعمال وزير الخارجية والتعاون الدولي علي عمر والوفد المرافق له في أعمال اجتماع حول الإنجازات التي حققتها قوات حفظ السلام الأفريقية “أتميس” خلال تواجدها في البلاد.

وشارك في الاجتماع الذي نظمه مجلس الأمن والسلم الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ممثلين عن الأمم المتحدة، والإتحاد الأوروبي ،خبراء أمنيين.

كما بحث الاجتماع النتائج الفعاله لخطة الحكومة حيال تولي الجيش الوطني للمهة الأمنية في البلاد.

وأكد القائم بأعمال وزير الخارجية والتعاون الدولي في خطابه أثناء الإجتماع أن الحكومة الصومالية نجحت في تمكين الجيش الوطني من تعزيز الأمن والإستقرار والقضاء على الإرهابيين ،حيث هم في أتم الإستعداد لتولي المهمة الأمنية بشكل كامل.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن أرض الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس