وصول قادة عرب إلى جدة للمشاركة في القمة العربية غداً

6
وصول قادة عرب إلى جدة للمشاركة في القمة العربية غداً
وصول قادة عرب إلى جدة للمشاركة في القمة العربية غداً

أفريقيا برس – أرض الصومال. شهدت مدينة جدة السعودية، اليوم الخميس، بدء وصول القادة العرب للمشاركة في القمة العربية المقررة غداً الجمعة.

ووصل كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إلى جدة لحضور القمة العادية الثانية والثلاثين، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

ووصل رئيس النظام السوري بشار الأسد بدوره إلى جدة للمشاركة في اجتماع القمة العربية، وهي المشاركة التي ستكون الأولى له منذ تعليق عضوية دمشق في الجامعة العربية بسبب القمع الذي مارسه نظامه ضد الثورة عام 2011.

كذلك وصل إلى جدة اليوم رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد محمد علي العليمي، والرئيس التونسي قيس سعيّد، إضافة إلى نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي بسلطنة عمان أسعد بن طارق آل سعيد.

وسيترأس أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وفد دولة قطر للمشاركة في القمة، حسبما نقلت وكالة الأنباء “قنا”. كذلك أعلنت وكالة الأنباء “كونا” توجه وليّ العهد الكويتي، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، إلى جدة للمشاركة في القمة. وأعلن عاهل البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مشاركته في القمة أمس.

تبون يغيب عن قمة جدة

إلى ذلك، تأكد غياب الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عن القمة العربية التي تستضيفها السعودية، حيث سيحضر رئيس الحكومة أيمن بن عبد الرحمن ممثلاً لبلده، إذ سيترأس جلسة الافتتاح بالإنابة عن الرئيس الجزائري، ويسلّم الرئاسة الدورية للسعودية.

وربطت مصادر جزائرية مسؤولة، غياب تبون عن القمة بتوجيه دعوة إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “من دون التشاور مع الجزائر بصفتها صاحبة الرئاسة الدورية الحالية لمؤتمر القمة”.

وذكرت المصادر أن “توجيه الدعوات، مثل دعوة زيلينسكي، كان يفترض أولاً أن تكون محل تشاور سياسي، كما أنها غير مدروسة بالنظر إلى أنه إعلان عن انحياز لطرف بعينه في صراع تعتبر العديد من الدول العربية نفسها محايدة بشأنه”. وأوضحت المصادر ذاتها أن “الجزائر لم توجه العام الماضي دعوة لسورية، على الرغم من كونها عضواً مؤسساً للجامعة العربية، بل فضلت إجراء مشاورات، وعندما خلصت المشاورات إلى عدم الدعوة استجابت للرغبة العربية، فما بالك عندما يتعلق الأمر بدولة أخرى غير عربية”.

وقمة جدة سادس قمة إقليمية ودولية على التوالي يغيب عنها الرئيس تبون منذ آخر مشاركة له في قمة شرم الشيخ حول المناخ في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وفي سياق متصل، برزت عناوين رئيسية لصحف مقربة من الرئاسة الجزائرية تصبّ بالاتجاه نفسه، حيث وصفت صحيفة “ليكسبريسون” الرئيس الأوكراني بأنه “لقطة مسرحية”، وتحدثت “لوسوار دالجيري” عن “خصخصة الجامعة العربية”، فيما كتبت صحيفة “الخبر”، كبرى الصحف الصادرة باللغة العربية: “ماذا يفعل زيلينسكي في قمة العرب؟”.

ومنذ الاثنين، توالت اجتماعات تحضيرية تمهيدية للقمة على مستويات، أبرزها وزراء الخارجية العرب، ومن المتوقع صدور قرارات تخص أزمات فلسطين وسورية وليبيا ولبنان، وسد “النهضة”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن أرض الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس