بيع نطاق “غوغل” بأقل من 3 دولارات… إليكم التفاصيل

3
بيع نطاق
بيع نطاق "غوغل" بأقل من 3 دولارات... إليكم التفاصيل

افريقيا برس أرض الصومال. فوجئ المستخدمون في الأرجنتين بإعادة توجيههم، عند زيارة “غوغل” في بلدهم إلى موقع مصمم عمره 30 عاماً اشترى اسم نطاق الشركة مقابل أقل من 3 دولارات فقط.

ويقول نيكولاس كورونيا، المقيم في بوينس آيرس، إنه لاحظ أن خدمات الشركة كانت معطلة عندما بدأ في تلقي رسائل من الأصدقاء على “واتساب”.

لكن بدلاً من القيام بما يمكن أن يفعله الكثيرون، وهو التجاهل في انتظار عودته للعمل، توجّه كورونيا إلى سجل اسم النطاقات الأرجنتيني لمعرفة ما إذا كان يمكنه حل المشكلة.

واكتشف عند البحث عن عنوان URL الخاص بـ google.com.ar أن اسم النطاق كان متاحاً بسعر منخفض يبلغ 270 بيزو، أي ما يعادل 2.89 دولار أميركي.

بعدها، بدأ مستخدمو الويب الأرجنتينيون يرون اسمه في السجلات الجديدة، وغرّد “انتهت صلاحية النطاق، وقد تمكنت من شرائه بشكل قانوني”، “لدي فاتورة الشراء، لذلك أنا مطمئن”.

وقال لـ”بي بي سي” في وقت لاحق: “عندما اكتملت عملية الشراء وظهرت بياناتي، علمت أن شيئاً ما سيحدث، كنت قلقاً حقاً. لم أصدق ما حدث للتو”.

وأضاف: “أريد أن أوضح أنه لم تكن لدي أي نوايا سيئة، لقد حاولت للتو شراءه وسمح لي السجل بذلك”.

و”الاستيلاء على النطاق” هو عملية شراء أسماء النطاقات من دون سبب، وممارسة شائعة إلى حد ما، وقد وضع عدد من البلدان سياسات لضمان أن المالك الشرعي لاسم النطاق يمكنه المطالبة باستعادته مجاناً.

لكن الحالة الأرجنتينية غير عادية، نظراً لأنه لم يكن من المفترض أن يكون اسم نطاق “غوغل” معروضاً للبيع على الإطلاق، ولم يكن من المقرر أن تنتهي صلاحية ترخيصه حتى يوليو/تموز من هذا العام.

ولم يتمكن كورونيا من الاحتفاظ باسم النطاق سوى لفترة وجيزة، إذ عاد إلى سلطة “غوغل” ومن دون استرداد المبلغ الذي دفعه.