عودة أربعة رواد من محطة الفضاء الدولية في مركبة لـ”سبايس إكس”

3
عودة أربعة رواد من محطة الفضاء الدولية في مركبة لـ
عودة أربعة رواد من محطة الفضاء الدولية في مركبة لـ"سبايس إكس"

افريقيا برس أرض الصومال. عاد 4 رواد بنجاح إلى الأرض، فجر الأحد، في مركبة فضائية تابعة لشركة “سبيس إكس”، بعدما أكملوا مهامهم في محطة الفضاء الدولية.

وهبطت المركبة الفضائية “دراغون” التابعة لشركة سبيس إكس، الساعة 2:56 بالتوقيت المحلي في خليج المكسيك (06:56 ت.غ)، قبالة سواحل مدينة بنما بولاية فلوريدا، جنوب شرقي البلاد.

وعاد رواد الفضاء الأمريكيين، مايكل هوبكنز، وفيكتور غلوفر، وشانون ووكر، والياباني سويشي نوغوتشي من هيئة استكشاف الفضاء اليابانية، إلى الأرض بنجاح، بعد قضاء 167 يوما في الفضاء.

وتنقل سبيس إكس رواد فضاء من وإلى محطة الفضاء الدولية، على متن المركبة الفضائية “كرو دراغون”، في إطار برنامج الطاقم التجاري التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، انطلقت المركبة الفضائية إلى محطة الفضاء الدولية، حاملة رواد الفضاء الـ4، كجزء من المهمة المسماة “كرو-1”.

ومهمة “كرو-1” هي أول رحلة استكشافية مأهولة من الولايات المتحدة إلى الفضاء، منذ انتهاء برنامج مكوك الفضاء التابع لناسا عام 2011.

وفي 31 من مايو/أيار 2020، نجحت شركة سبيس إكس لأول مرة في إرسال رائدي فضاء لمحطة الفضاء الدولية بأمان، لتكون أول شركة خاصة في التاريخ ترسل روادا إلى الفضاء.

وتعمل محطة الفضاء الدولية التي تملكها وتشغلها 15 دولة، في إطار شراكة كمختبر فضائي لأبحاث علوم الحياة والتطور التكنولوجي وغيرها من التجارب التي تستفيد من البيئة الفريدة التي تقل بها الجاذبية.