يمكنك تحويل سيارتك إلى كهربائية وهذا ما يلزمك

4
يمكنك تحويل سيارتك إلى كهربائية وهذا ما يلزمك
يمكنك تحويل سيارتك إلى كهربائية وهذا ما يلزمك

أفريقيا برس – أرض الصومال. من الواضح تماما أن الاتجاه المستقبلي الذي تنصب عليه مئات مليارات الاستثمارات في دوائر تخطيط وخطوط إنتاج الشركات الكبرى، ينحو باتجاه السيارات الكهربائية بدلا من تلك العاملة بالمشتقات النفطية.

وفي مواكبة هذا التحوّل يمكن لأصحاب السيارات التقليدية تحويلها عبر تعديل “محركات الاحتراق الداخلي” ICE لجعل سياراتهم كهربائية EVs لتخفيض تكاليف هذا الانتقال. ووفقا لمجلة “موتور1” Motor1 الإلكترونية، يحتاج الأمر إلى بضعة أمور:

1 – سيارة

بعض المركبات الأكثر شيوعا المستخدمة لمثل عمليات التحويل هذه تميل إلى أن تكون إما سيارات ذات محرك خلفي كلاسيكي، مثل “بورشه 911″ و”فولكسفاغن بيتل” أو شاحنات صغيرة، نظرا للمساحة الواسعة اللازمة لتثبيت حزمة البطارية.

2 – علبة بطاريات

بدلا من خزان الوقود، تتطلب المركبات الكهربائية حزمة بطاريات لدفع المحرك، وثمة مجموعة متنوعة من خيارات البطاريات التي تختلف باختلاف أشياء مثل تكوين البطارية وإجمالي ناتجها.

ولكن الجزء الأصعب في تحويل السيارة إلى كهربائية يمكن أن يكمن في العثور على بطارية مناسبة.

وتميل العديد من حزم البطاريات المتوافرة في المتاجر الإلكترونية إلى الحصول الشركات المتخصصة في تصنيعها مثل “تسلا” Tesla أو “نيسان ليف” Nissan Leaf.

3 – محرك كهربائي

معظم المحركات التي ستجدها من سيارات المصنع هي محركات تيار متردد مع ناقل حركة أحادي السرعة، وعادة ما تشغل مساحة أقل في حجرة المحرك مقارنة بالمحرك التقليدي. وكما هي حال البطاريات، تتمتع المحركات المختلفة بمخرجات مختلفة.

4 – وحدة التحكم بالطاقة

تعتبر هذه الوحدة بمثابة دماغ نظام السيارة الكهربائية، وهي تشمل محول الطاقة الذي يقوم بتحويل طاقة التيار المباشر DC من البطاريات إلى التيار المتردد AC من أجل تشغيل المحركات الكهربائية.

يعمل المحول كجسر بين بطارية التيار المستمر ذات الجهد العالي ونظام تشغيل السيارة بجهد 12 فولتا.

5 – محطة شحن منزلية

يمكن العثور على محطات شحن منزلية على متاجر إلكترونية مثل eBay، ويُعد شاحن المستوى الأول فعالا من حيث التكلفة وسهولة الاستخدام، إذ يتم توصيله بمنفذ منزلي قياسي بجهد 120 فولتا، لكن هذا النوع من الشاحن يتطلب وقتا طويلا لإعادة شحن حزم البطاريات الكبيرة.

وللحصول على شحن أسرع، فإن أجهزة الشحن من المستوى الثاني هي الحل، لكن تركيبه قد يحتاج إلى متخصص بالكهرباء.

6 – محوّل منفذ الشحن J1772

هناك العديد من المحولات التي تسمح بتركيب قابس J1772 قياسي في منفذ شحن سيارة “تسلا”.

7 – عجلات منخفضة الاحتكاك

الإطارات ذات الاحتكاك المنخفض بالأرض تُعد الأفضل لتوفيرها استهلاك كهرباء البطاريات. وقد تم تطوير هذه الإطارات خصيصا لتقليل مقاومة التدحرج، لأن الاحتكاك المتزايد يتطلب مزيدا من جهد المحرك ومزيدا من استهلاك الوقود.

بالنسبة للمركبة الكهربائية، تتطلب هذه الإطارات قدرا أقل من سحب الكهرباء وتؤمّن لصاحب المركبة إمكان السير لمسافة أبعد.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن أرض الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس