استخدامات قشور الليمون للصحة والجمال

2
استخدامات قشور الليمون للصحة والجمال
استخدامات قشور الليمون للصحة والجمال

أفريقيا برس – أرض الصومال. الليمون هو أحد أشهر هو ثمار الحمضيات الشائعة والأكثر استخداماً حول العالم، وذلك إلى جانب اليوسفي والبرتقال. وبينما يتم استخدام اللب والعصير أكثر من أي شيء في تلك الثمار يميل الكثيرون إلى التخلص من القشر دون تفكير.

ومع ذلك، فقد كشف الباحثون أن قشر الليمون مليء بالمركبات المفيدة التي قد توفر العديد من القيمة الصحية والتأثير المغذي للبشرة والجلد، علاوة على فوائد قشر الليمون العديدة في المنزل والاستخدامات اليومية المختلفة.

فيما يلي استخدامات وفوائد قشر الليمون وفقاً للخبراء، وكيف يمكنك الاستفادة منه إلى أقصى درجة ممكنة عوضاً عن إلقائه في سلة المهملات.

أولاً: فوائد قشر الليمون للصحة والجسم

1- يعزز صحة الفم ونظافته

تُعد تجاويف الأسنان والتهابات اللثة من أمراض الفم المنتشرة التي تسببها بكتيريا تُدعى Streptococcus mutans.

ويحتوي قشر الليمون على مواد مضادة للبكتيريا قد تمنع نمو الكائنات الحية الدقيقة مثل تلك النوعيات من البكتيريا.

في إحدى الدراسات العلمية المنشورة بموقع Springer للأبحاث عام 2011، حدد العلماء أربعة مركبات في قشر الليمون، لها خصائص قوية مضادة للجراثيم وتحارب بفاعلية البكتيريا المسببة لأمراض الفم الشائعة.

علاوة على ذلك، وجدت دراسة في المختبر تم نشرها عام 2010 بمجلة PubMed، أن مستخلص قشر الليمون يكافح نشاط بكتيريا الفم السالف ذكرها، وكانت الجرعات العالية من مستخلصات القشر أكثر فاعلية في ذلك.

2-خصائص مضادة للميكروبات والفطريات

من فوائد قشر الليمون أنه يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للميكروبات والفطريات، وأثبتت التجارب أن استخدام القشر في التطهير والتنظيف يقلل من نمو البكتيريا بشكل كبير، كما أن مستخلص قشر الليمون يحارب الفطريات التي تسبب التهابات الجلد.

وباستخدام قشر الليمون المضاف له صودا الخبز في فرك الأسطح، ستعمل هذه الطريقة على إزالة الأوساخ والتبييض وإضافة اللمعان.

ويمكن استخدامه بتلك الطريقة في تنظيف الأحواض، وأدوات الطعام الفضية، وحتى في غسالة الأطباق.

ثانياً: فوائد قشر الليمون في التنظيف والتعقيم

1- تنظيف أواني وماكينات القهوة:

نظراً لخصائص الليمون العطرية، يمتلك قشر الليمون زيوتاً نفّاذة يمكنها القضاء على الروائح العالقة والروائح الكريهة من أدوات المطبخ وسلال القمامة وغيرها، بحسب موقع DIY Natural للوصفات المنزلية الطبيعية.

ويعمل الحمض الموجود في الليمون على إذابة رواسب الماء العسر وبقع القهوة المحترقة من أباريق القهوة، خاصة عند إضافته لقليل من الملح لكي يعمل كمادة كاشطة لإزالة البقع والروائح المستعصية.

2- منظف طبيعي متعدد الأغراض

واحدة من أبسط الطرق لاستخدام بقايا قشور الليمون هي إضافته إلى الخل الأبيض ويترك المزيج منقوعاً لبضعة أسابيع كي يتفاعل.

وبعد تصفية القشر من الخل يُستخدم المسحوق كمنظف رائع لجميع الأغراض برائحة الليمون، وهو مثالي لإزالة الشحوم والتطهير وترك الأسطح براقة وبرائحة منعشة.

3- إزالة بقع الصدأ من الأدوات المعدنية

يساعد الحمض الموجود في الليمون على إزالة بقع الصدأ. ويمكن أن يكون هذا مفيداً في تنظيف الحنفيات والمواسير وأعمدة النوافذ وغيرها.

ويمكن استخدامه ببساطة يرش الملح على بقعة الصدأ وفركها بنصف ليمونة لا يزال بداخلها بعض اللب المتبقي من الاستخدام.

يُترك الملح والليمون لعدة ساعات على القطعة الصدئة، ثم تُشطف في اليوم التالي.

وأخيراً: الفوائد الجمالية لقشر الليمون

وتتمثل الفوائد الجمالية لقشر الليمون في تعزيز صحة وجمال البشرة والشعر.

وفيما يلي بعض الطرق حول كيفية استخدامها بحسب موقع Above House للمرأة والعناية.

1- فوائد قشر الليمون في علاج تشقق القدمين

إذا كنتِ ترغبين في إصلاح قدمك الجافة والمتشققة، فكل ما تحتاجينه هو ليمونة كبيرة وزوج من الجوارب. بدلاً من ذلك يمكنك أيضاً الجمع بين قشر الليمون المبشور والفازلين واستخدام الخليط كعلاج للقدم لترطيب الجلد الميت وتسهيل إزالته.

2- لعلاج البقع والأماكن الداكنة

ضعي قطعة صغيرة من قشر الليمون على وجهك لتفتيح بقع الشيخوخة والكلف. واتركيه لمدة ساعة مع تجنُّب التعرُّض للشمس أثناء ذلك لعدم التسبب في أثر عكسي يصيبك بالاسمرار والبقع غير المتناسقة اللون في جلدك.

إذ تساعد مركبات قشر الليمون من فيتامين سي ومضادات الأكسدة في التفتيح.

3- مُقشر طبيعي لترطيب الجلد

يُستخدم أيضاً قشر الليمون المبشور مع زيت الزيتون والسكر البني الخشن في تحضير مُقشّر Scrub طبيعي للبشرة يعزز الدورة الدموية في الجلد ويزيل الجلد الميت والرؤوس السوداء من الجلد. ونتيجة لزيوته الطبيعية أيضاً فهو يضيف خصائص ترطيب للجلد تجعله خالياً من التشققات والجفاف.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن أرض الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس