رجال أعمال يساعدون المزارعين على كبح جماح صحراء أرض الصومال

4
رجال أعمال يساعدون المزارعين على كبح جماح صحراء أرض الصومال
رجال أعمال يساعدون المزارعين على كبح جماح صحراء أرض الصومال

أفريقيا برس – أرض الصومال. يمسك مصطفى دوالي بمنظاره لتفقد 450 جملاً ترعى في ما كان في السابق أرضًا قاحلة في غرب أرض الصومال – دولة غير معترف بها في القرن الأفريقي ، بين الصحراء الزاحفة وخليج عدن ، الذي أعلن الاستقلال عن الصومال في عام 1991.

يقول دوالي ، أحد قادة المجتمع وتاجر المواشي ومهندس المياه: “الآن لم تعد الجمال مضطرة للسير لأيام ، فهي تملك الماء والطعام هنا”. خلف قطيع الإبل ، تم تسييج مزارع الذرة الرفيعة والبطيخ بواسطة 1000 شجرة توت.

يضيف Duale بفخر “نحن نبني نظامًا بيئيًا”. قد يبدو هذا ادعاءً باهظًا لمثل هذه التضاريس الجافة والقاسية. لكن Duale حصل على الحق في القيام بذلك. قام بتجميع الأموال من المواطنين العاديين ، وقام ببناء 45000 متر مكعب من بالي ، أو خزان مياه ، ونظام الري بالتنقيط الإضافي الذي ، منذ عام 2017 ، يسقي المحاصيل والماشية لـ 600 شخص في قرية كولكادي.

عبر الطريق ، حيث لا يوجد نظام مياه ، تمتد الأرض القاحلة إلى الأفق. “من قبل ، كانت هذه المنطقة على هذا النحو ،” يقول دوالي. “المجتمع بحاجة إلى هذا ، والماشية بحاجة إليه.

إذا لم نبني الخزانات بأنفسنا ، فسوف يتقدم التصحر. كنا نرسل الجمال إلى إثيوبيا لرعيها. الآن يمكننا القيام بذلك هنا. بدون ماء ، لن يكون هناك شيء هنا “. Lifeline: الخزان الذي أنشأه Duale في Qoolcadey ، يقول “نحن نبني نظامًا بيئيًا” ،

يعتمد رواد الأعمال مثل Duale على تمويل الشتات والتمويل الخاص المحلي لإنشاء خزانات لمياه الأمطار التي يمكن أن تحول الاقتصاد الريفي – وهو نهج يجعل إنتاج الغذاء المستدام ممكنًا ، ويمكّن رعاة الكفاف والمزارعين من الوقوف في وجه تغير المناخ.

معظم أراضي أرض الصومال قاحلة ، حيث تتلقى المناطق “أقل من” 150 ملم من الأمطار سنويًا ، كما يوضح أحمد عيسى ، الرئيس وخبير المياه في جامعة أبارسو للتكنولوجيا في هرجيسا ، عاصمة أرض الصومال. في وقت سابق من هذا العام ، حذرت الأمم المتحدة من “نقص مقلق في المياه” في أجزاء من البلاد مع فشل هطول الأمطار المتتالية.

غالبًا ما يعاني الرعاة الرحل ، الذين يعتمدون على الإبل والماعز في معيشتهم ، من خسائر فادحة في قطعانهم في بلد يبلغ عدد سكانه 5.7 مليون نسمة ، حيث تمثل تربية الماشية ما يقرب من 30 في المائة من النشاط الاقتصادي.

حتى عندما تمطر ، غالبًا ما تأتي في السيول التي تجرف التربة السطحية الهشة. يقول روبلي عبدي موسى ، المدير العام لوزارة الزراعة في أرض الصومال: “نحن في الخطوط الأمامية هنا من حيث تأثير [تغير المناخ]”.

ومع ذلك ، فإن حالة الدولة المنبوذة جعلت من الصعب الاستفادة من المصادر المعتادة لرأس المال الإنمائي لتعزيز اقتصادها البالغ 3.5 مليار دولار وبناء البنية التحتية للمياه التي تشتد الحاجة إليها.

أصبحت محمية أرض الصومال البريطانية السابقة مستقلة في 26 يونيو 1960. وبعد خمسة أيام ، اتحدت مع المستعمرة الإيطالية السابقة للصومال ، لكنها انفصلت عنها في عام 1991.

ولا تزال غير معترف بها كدولة ولكنها تعامل كجزء من الصومال من قبل المجتمع الدولي وسط مخاوف في بعض الزوايا من أن الاعتراف الرسمي يمكن أن يشجع الدول الأخرى ذات الادعاءات المماثلة.

وهذا يعيق الكثير من وصولها إلى الدعم الخارجي والمساعدات الإنسانية. يقول مسؤولون كبار فقط إن حفنة من المانحين الدوليين ومنظمات التنمية لها وجود في قطاع المياه في أرض الصومال.

على الرغم من تدفق بعض المساعدات – وسط شكاوى من بقاء جزء كبير منها في الدولة الأم ، الصومال – يقول السكان المحليون إنه لا يكفي لبناء البنية التحتية للمياه للحفاظ على الزراعة وتربية الماشية.

يقول موسى: “يأتي رواد الأعمال بأموالهم وخبراتهم الخاصة ، وينشئون مشروعًا للمياه أو مزرعة – وهم قادرون”. “يعود الناس فقط إلى قطعان الإبل ولزراعة. منذ حوالي 15 عامًا ، لم يكن لديك أشخاص من الشتات يعودون ، أو أثرياء في مجتمع الأعمال ينشئون مزارع ، لكن الآن لديك الكثير منهم.

لذلك ، فهم بحاجة إلى مصدر أكثر ثباتًا للمياه ، ولهذا السبب يبنون السدود “. على سبيل المثال ، يقوم إسماعيل أحمد ، مؤسس منصة التحويلات العالمية زيبز ، ومقره لندن ، بصب 500 مليون دولار من أمواله الخاصة في البنية التحتية لأرض الصومال على مدى العقد المقبل ، بما في ذلك مشاريع المياه.

يجادل قائلاً: “هناك حاجة إلى حلول تمويل التنمية المبتكرة للتغلب على الحواجز التي تواجهها أرض الصومال ، وتجاوز النماذج التقليدية لتمويل المانحين ونحو نهج أكبر لريادة الأعمال وتوسيع النطاق يركز على بناء القدرات”.

مؤيد آخر هو إبراهيم محمد ، المهندس الذي عاد في عام 2014 من كندا لتطوير الزراعة في أجزاء من أرض الصومال وأنشأ منصة تجارية ، Tacabso. يقول: “كل ما نحتاجه للزراعة المستدامة هو استثمار رأسمالي ، ويقوم بعض المواطنين العاديين بوضع ذلك فيه”.

ساعد محمد Duale – الذي استثمر 120 ألف دولار من أمواله الخاصة – في تصميم الخزان ، وأقنع وكالة المعونة الأمريكية بالتبرع بما قيمته 40 ألف دولار من بطانة البولي إيثيلين لمنع التسرب. عادة ، هناك دورتان للمطر كل عام لمدة ثلاثة أشهر ، تبدأ في أبريل وسبتمبر.

على الرغم من أن الأنماط قد تغيرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة ، فإن “مياه الأمطار في أرض الصومال هي مصدر تجميع المياه” ، كما يقول محمد علي دارود ، الرئيس التنفيذي لوكالة هرجيسا للمياه.

للاستفادة بشكل أكبر من ذلك ، يقوم دوال ومحمد بتجميع الأموال الخاصة لبناء خزان آخر – أكبر بأربعة أضعاف ، بتكلفة 500000 دولار – للسماح بمجموعة كاملة من الأنشطة الزراعية حول كولكادي.

بصرف النظر عن إنشاء “واحة زراعية” لزراعة نباتات الفلفل الحار وأشجار البابايا ، فإن العائد من حليب الإبل يكون أعلى إذا بقيت الحيوانات بالقرب من طعامها ومياهها.

يقول محمد: “قد لا يكون هناك إغاثة خيرية هنا ، لكن هناك عائدًا على الاستثمار في الزراعة”. وقد تردد صدى مشاعره لدى الراعية خضرة عبدي التي تعيش بالقرب من الخزان.

تقول: “اعتدنا أن نمشي كثيرًا أيامًا للحصول على الماء”. “الآن ، لدينا عشب وماء هنا. لقد اعتدنا أن نفقد الكثير من الماشية أثناء فترات الجفاف ، لأنه بدون الماء ، تتوقف الحياة عن الوجود.

“الخزان غير حياتنا بالكامل. الآن ، يمكننا التركيز على زراعة الطعام بدلاً من البحث عن الماء “.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن أرض الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس