“مخطئ من يعتقد أن سلالة أوميكرون غير خطرة”

5
“مخطئ من يعتقد أن سلالة أوميكرون غير خطرة”
“مخطئ من يعتقد أن سلالة أوميكرون غير خطرة”

أفريقيا برس – أرض الصومال. كشف الدكتور محمد ملهاق الباحث في علم الفيروسات، والخبير السابق بالمخابر البيولوجية، نحن في بداية نهاية الموجة الرابعة، والتي لا زلنا دائما فيها ولم نخرج منها بعد، والأرقام تبقى مستقرة.

وأفاد الدكتور ملهاق في تصريح لإذاعة سطيف، بأنه كل ما كان فيه هو عدم الالتزام بالإجراءات الوقاية وهذه الموجة ستطول أكثر وتمتد لأيام وأسابيع أخرى، بسبب المتحور الثاني لأوميكرون AB2 السريع جدا والأكثر انتشارا.

وقال ذات المتحدث، مخطئ من يعتقد أن سلالة أوميكرون غير خطرة، عدد وفياتها تجاوزت 250 ألف بالعالم، اوميكرون لا يزال دائما مسيطرا وقد تظهر متحورات أخرى لها مستقبلا.

وفي ذات السياق، أكد الباحث في علم الفيروسات أنه من الوارد جدا ظهور موجة خامسة وكل المعطيات تتحدث عن ذلك بسبب ثلاثة مؤشرات علمية دقيقة وهي حالة التراخي في تطبيق البروتوكولات الصحية، ضعف نسبة التلقيح وتحور الفيروس وتطوره.

وأشار إلى أن أفضل وسيلة لتحقيق المناعة الجماعية هي التلقيح للذهاب إلى الفتح الكلي والعودة للحياة الطبيعية.

علميا تأكد أن المناعة الطبيعية لأوميكرون لا تحمى من متغيرات مستقبلية قد تظهر لذلك لا يجب الاعتماد عليها، حسب الدكتور ملهاق، وظهور متحورات أخرى لكوفيد 19 وارد جدا وقد تكون أكثر خطورة وأكثر قوة بسبب وجود بؤر للفيروس.

وفي الأخير أكد الخبير السابق بالمخابر البيولوجية، علميا، أن أعراض كثيرة للمصاب بعد الكوفيد قد تستغرق أشهرا طويلة من التعب والإرهاق وجفاف الحلق وغياب حاسة الشم وأوجاع في المفاصل. بالإضافة إلى وجود دراسات جديدة تجرى حاليا لمعرفة وجود أمراض مزمنة أو طويلة الأمد للمصاب بكوفيد 19 بعد الإصابة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن أرض الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس