دوري أبطال أفريقيا.. شباب بلوزداد وبيراميدز يحملان آمال العرب

2
دوري أبطال أفريقيا.. شباب بلوزداد وبيراميدز يحملان آمال العرب
دوري أبطال أفريقيا.. شباب بلوزداد وبيراميدز يحملان آمال العرب

أفريقيا برس – أرض الصومال. تبدأ مسيرة الأندية العربية، الجمعة، في سباق دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، التي تستعيد الحياة مجدداً بعد توقف لأسابيع بسبب إقامة بطولة “أفريكان ليغ” وتصفيات كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك.

وتتجه الأنظار نحو انطلاقة نادٍ عربي جماهيري هو شباب بلوزداد بطل الدوري الجزائري في الموسم الماضي، عندما يلتقي يانغ أفريكانز التنزاني في ملعب الأول، في مواجهة لن تكون سهلة، ضمن منافسات المجموعة الرابعة، والتي تضم الأهلي المصري وميدياما الغاني.

ويخوض شباب بلوزداد اللقاء بروح معنوية مرتفعة في ظل فوزه الأخير محلياً على شبيبة القبائل بهدف دون رد، تحت قيادة مديره الفني ماركوس باكيتا مدعوماً بعنصري الأرض والجمهور.

ويراهن ماركوس باكيتا، الذي يفتتح مشواره قارياً مع دوري أبطال أفريقيا، بعد توليه المهمة قبل أسابيع خلفاً لفاندنبروك، على قوته الضاربة، يتصدرها رايس مبولحي حارس المرمى الدولي الكبير، والذي تولى لسنوات حماية عرين البلوزدادي، بالإضافة إلى معاذ حداد وحسين بن عيادة وعبد الرؤوف بن غيث وليونيل وامبا وإسحاق بوصوف ومامادو ساماكي وعبد الرحمن مزيان بطريقة لعب (4-3-3).

ويعتبر الكاميروني ليونيل وامبا رأس الحربة أمل شباب بلوزداد الأول في حسم النتيجة بعد تطور مستواه بشكل لافت تهديفياً في الموسم الجاري، وتحديداً منذ أن عاد ماركوس باكيتا لقيادة شباب بلوزداد.

ويسعى شباب بلوزداد لاستغلال عنصري الأرض والجمهور في تدشين ضربة بداية قوية وحصد 3 نقاط، يؤكد فيها منذ البداية سعيه وراء الحصول على تأشيرة التأهل إلى الدور ربع النهائي.

ومن جانبه، أكد ماركوس باكيتا مدرب شباب بلوزداد، في تصريحات صحافية، خوضه مع لاعبيه لقاء يانغ أفريكانز بقوة وجدية، وقال: “لم نحصل على الوقت الكافي، أقل من أسبوع وبعد سلسلة من المباريات في الدوري الجزائري آخرها أمام شبيبة القبائل، لنواجه يانغ أفريكانز وصيف الكونفيدرالية العام الماضي. المباراة لن تكون سهلة، نعلم امتلاك المنافس مجموعة جيدة من اللاعبين، وهو يملك الطموحات والكرة التنزانية تطورت كثيراً في السنوات الأخيرة”.

وتابع باكيتا أن “دعم الجماهير بالنسبة للاعبين مهم للغاية، هدفنا واضح في مباراة يانغ أفريكانز، تقديم الكرة الجميلة التي أسعى لها في شباب بلوزداد، والحفاظ على وتيرة الانتصارات المتتالية، وأريد ببداية مشواري في الأبطال حصد النقاط الثلاث والفوز، وهذا هو الأهم بالنسبة لي، وخاصة أن المجموعة شديدة الصعوبة وتضم منافسين أقوياء”.

أما في المجموعة الأولى، فيستضيف نادي بيراميدز المصري نظيره مازيمبي الكونغولي في مواجهة لن تكون سهلة على استاد الدفاع الجوي في العاصمة المصرية القاهرة في أول نسخة لبيراميدز في دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم.

وتأتي المباراة بعد أكثر من عام من قمة سابقة جمعت بين بيراميدز ومازيمبي في ربع نهائي كأس الكونفيدرالية الأفريقية عام 2022، وشهدت تفوق مازيمبي وإطاحته بالفريق المصري من الكونفيدرالية.

ويسعى بيراميدز لاستغلال عنصر الأرض وخبرات لاعبيه لتدشين بداية قوية وتحقيق الفوز على مازيمبي، خاصة في ظل قوة المجموعة الأولى التي تضم فريقاً آخر مرشحاً بقوة للحصول على اللقب، هو ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي بطل “أفريكان ليغ”، بخلاف قوة مازيمبي أحد أقوى 8 أندية في القارة السمراء حالياً.

ويراهن بيراميدز ومديره الفني جايمي باتشيكو على قوته الضاربة من لاعبين دوليين ضمن تشكيلة المنتخب المصري، مثل أحمد الشناوي حارس المرمى، وعلي جبر قلب الدفاع، ومحمد حمدي الظهير الأيسر، إلى جانب عناصر صاحبة خبرات دولية كبيرة، مثل أحمد فتحي وعبد الله السعيد ورمضان صبحي، ومحترفيه العرب والأجانب محمد الشيبي وفيستون ماييلي وفخري لاكاي في ترجيح كفته وحسم النتيجة لصالحه.

ويعتمد مدرب بيراميدز على طرق لعب متنوعة منذ بداية الموسم مثل (4-1-3-1 و4-1-4-1 و4-3-3)، وهو يحتل وصافة الدوري المصري حالياً بعد 6 جولات برصيد 13 نقطة خلف الأهلي المتصدر.

ولن تكون مهمة بيراميدز سهلة، حيث يواجه منافساً قوياً وصاحب خبرات كبيرة، هو مازيمبي الكونغولي، الذي خاض أخيراً منافسات “أفريكان ليغ” وودع البطولة أمام الترجي التونسي. ومن جانبه، أكد جايمي باتشيكو المدير الفني لفريق بيراميدز، صعوبة لقاء مازيمبي الكونغولي والذي يعد بداية قوية للغاية بالنسبة إلى لاعبيه في سباق المنافسة على بلوغ الدور ربع نهائي الأبطال.

وقال: “لم نستعد سوى 48 ساعة فقط قبل المباراة باللاعبين الدوليين عقب نهاية تجمع منتخب مصر. الوقت دون شك غير كافٍ، اللاعبون الدوليون خضعوا للاستشفاء البدني سريعاً، أتمنى أن يكونوا في قمة التركيز، وهم أصحاب خبرات كبيرة نراهن عليهم في حسم النتيجة”.

وتابع: “خضنا فترة إعداد مهمة في التوقف دون الدوليين. جرى تجهيز العديد من العناصر التي تمثل قوة كبيرة بالنسبة إلى بيراميدز، وننتظر منها الكثير في الأبطال. هدفنا ليس الفوز في مباراة بل المنافسة على اللقب. نحترم كثيراً مازيمبي ودرسنا المنافس جيداً، وتابعنا مباراتيه مع الترجي في أفريكان ليغ. لدى اللاعبين في بيراميدز صورة كاملة عن المنافس، ونقدر تاريخه ونسعى للفوز”.

وتوقع جايمي باتشيكو أن يكون هناك صراع شرس على بطاقتي التأهل إلى ربع النهائي عن المجموعة الأولى، قد لا يحسم سوى في الجولة السادسة والأخيرة، مشيراً إلى ضرورة تجنب فقدان أي نقاط بالنسبة إلى بيراميدز في مبارياته الـ3 بالعاصمة المصرية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن أرض الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس