الحصاد العربي في أفريقيا بين انتصارات وخسارات

18
الحصاد العربي في أفريقيا بين انتصارات وخسارات
الحصاد العربي في أفريقيا بين انتصارات وخسارات

أفريقيا برس – أرض الصومال. ما بين حصد العرب البطاقة الرابعة، وتحقيق الجزائر العلامة الكاملة، وتعثر المنتخبات العربية بعد التأهل، وانتعاش الأمل الموريتاني، سارت أحداث الجولة الخامسة ما قبل الأخيرة من عمر التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في ساحل العاج.

وشهدت الجولة مجموعة من الظواهر التي فرضت نفسها على مسرح الأحداث، عبر مباريات جرت بين يومي 14 و20 من الشهر الحالي، جاءت مخيبة لآمال العرب كثيراً، خصوصاً مع ارتفاع معدلات الهزائم.

ونجح منتخب مصر في الانضمام إلى الثلاثي، الجزائر وتونس والمغرب، في التأهل إلى بطولة “الكان”، وصعد عن المجموعة الرابعة بعد فوزه المستحق على غينيا بهدفين لهدف، من توقيع محمود حسن تريزيغيه ومصطفى محمد، ليرفع رصيده إلى 12 نقطة في صدارة المجموعة، ويصبح رابع المتأهلين العرب إلى البطولة القارية، ويواصل معه مدربه البرتغالي روي فيتوريا مسلسل الانتصارات، ويحقق الفوز الثالث على التوالي في المواجهات الرسمية بمسيرته مع منتخب “الفراعنة”.

واستطاع منتخب الجزائر، تحت قيادة مديره الفني جمال بلماضي، تحقيق فوز مهم خارج الديار، بالتغلب على أوغندا (2-1) في إطار المجموعة السادسة، وسجل محمد الأمين عمورة هدفين، ليرفع منتخب الجزائر رصيده إلى 15 نقطة، ويحقق الفوز الخامس على التوالي، ويصبح الفريق الوحيد في التصفيات الذي حقق العلامة الكاملة منذ الجولة الأولى وإلى الآن، في مباراة شهدت الظهور الدولي الأول للنجم حسام عوار، لاعب أولمبيك ليون الفرنسي بقميص منتخب الجزائر بعد اللعب لمنتخب “المحاربين”.

وشهدت الجولة سيطرة الهزائم على أغلب المنتخبات العربية، حيث خسر المغرب، رابع مونديال قطر 2022، أمام جنوب أفريقيا (2-1) في ملعب الأخير، وسقط منتخب تونس (قاهر بطل العالم في 2018 منتخب فرنسا) هو الآخر في فخ الهزيمة، وخسر مباراته أمام غينيا الاستوائية بهدف دون رد من ركلة جزاء، ولحق بهما منتخب ليبيا الذي ضاعت أحلامه في التأهل بعد خسارته أمام بتسوانا بهدف دون رد، وأخيراً منتخب السودان الذي تلقى خسارة مدوية في التصفيات بالتعثر أمام منتخب موريتانيا بثلاثة أهداف دون رد في لقائهما بالمغرب بالقمة العربية.

كذلك، شهدت الجولة الخامسة ظاهرة رقمية أخرى، تتمثل بحصول المنتخبات العربية المشاركة في التصفيات على 12 نقطة فقط، من خلال 4 انتصارات حققتها منتخبات مصر والجزائر وموريتانيا وجزر القمر، مقابل 4 خسارات لمنتخبات ليبيا والمغرب وتونس والسودان، وهو رقم متواضع، ونسبة لا تزيد على 50%، وأصبحت الصدارة العربية من نصيب منتخب مصر في المجموعة الرابعة برصيد 12 نقطة، وكذلك الجزائر في صدارة المجموعة السادسة برصيد 15 نقطة، وأخيراً موريتانيا في صدارة المجموعة التاسعة برصيد 8 نقاط، بعد أن كانت ثالثة في جدول ترتيب المجموعة قبل انطلاقة الجولة قبل الأخيرة.

ولا تزال المنتخبات العربية تملك فرصة إحراز بطاقتين دفعة واحدة للتأهل إلى بطولة كأس الأمم الأفريقية المقبلة في ساحل العاج، بطلاها منتخبا موريتانيا والسودان رقمياً، ولكنها مرهونة بالحصول على نتيجة إيجابية في الجولة السادسة والأخيرة من عمر التصفيات.

ويخوض منتخب موريتانيا على ملعبه، ولديه 8 نقاط في الصدارة، مواجهة مع الغابون، ولديه 7 نقاط، بينما يلعب السودان، ولديه 6 نقاط في المركز الرابع بالمجموعة، مع جمهورية الكونغو، ولديه 7 نقاط، وفوز موريتانيا يرفع رصيده إلى 11 نقطة، وكذلك التعادل يرفع رصيده إلى 9 نقاط، ويؤمن له التأهل، في وقت لا بديل أمام منتخب السودان سوى الفوز على جمهورية الكونغو والوصول إلى 9 نقاط، مع فوز أو تعادل موريتانيا مع الغابون، ليحقق الثنائي، موريتانيا والسودان معاً، السيناريو المرتقب والمأمول، وحصد بطاقتي التأهل عن المجموعة التاسعة إلى كأس الأمم الأفريقية.

كذلك شهدت الجولة الخامسة ما قبل الأخيرة من التصفيات، حسم 15 بطاقة رسمياً لمنتخبات ضمنت التأهل إلى بطولة كأس أمم أفريقيا المقبلة في ساحل العاج، يتصدرها الرباعي العربي، الجزائر والمغرب وتونس ومصر، بالإضافة إلى كل من ساحل العاج (مستضيف النسخة المقبلة)، والسنغال (بطل نسخة 2022 في الكاميرون)، وبوركينا فاسو وزامبيا ونيجيريا وغينيا وغينيا بيساو وجنوب أفريقيا وغينيا الاستوائية والرأس الأخضر ومالي، فيما ينتظر الجميع نهاية التصفيات عبر الجولة السادسة لمعرفة مصير 9 بطاقات لا تزال حائرة.

وشهدت الجولة الخامسة في ليلة الختام نجاح منتخب موريتانيا في تحقيق فوز مثير وغالٍ على حساب السودان بثلاثة أهداف دون رد، في لقائهما ضمن المجموعة التاسعة من عمر التصفيات المثيرة في القارة الأفريقية.

واستطاع المدرب أمير عبدو، قيادة رجال موريتانيا للتفوق على نظيره المغربي بادو الزاكي، مدرب السودان، واستفاد أمير عبدو من ابتعاد لاعبي السودان عن أجواء المباريات الرسمية منذ أسابيع، بسبب توقف الكرة في السودان على خلفية الأحداث الدائرة حالياً في البلاد، وهو ما أثّر كثيراً بتحضيرات صقور الجديان.

وقدم منتخب موريتانيا مباراة هجومية رائعة، ونجح في إنهاء الشوط الأول، متفوقاً بهدف سجله نوح العبد في الدقيقة الـ26، وعزز تفوقه على منافسه السوداني في النصف الثاني، وسجل هدفين متتاليين عبر الحسن حبيب وحمي طانجي في الدقيقتين الـ 50 والـ 56، ليخرج منتخب “المرابطين” بـ3 نقاط غالية، دعم بها احتلاله للمركز الأول.

وفي المجموعة الرابعة، تعادلت إثيوبيا مع مالاوي دون أهداف، ليرتفع رصيد كل منهما إلى 4 نقاط، ليمنحا بطاقة التأهل إلى غينيا، فيما فازت بوروندي على ناميبيا بثلاثة أهداف مقابل هدفين في المجموعة الثالثة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن أرض الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس