الدوريات الأكثر تمثيلاً في كأس أمم أفريقيا وحضور عربي مهم

1
الدوريات الأكثر تمثيلاً في كأس أمم أفريقيا وحضور عربي مهم
الدوريات الأكثر تمثيلاً في كأس أمم أفريقيا وحضور عربي مهم

أفريقيا برس – أرض الصومال. ستشهد منافسات النسخة الـ34 من بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، التي تحتضنها ساحل العاج بداية من يوم السبت وحتى 11 فبراير/ شباط المقبل، مشاركة العديد من اللاعبين الذين ينشطون في مختلف الدوريات العالمية، بما فيها أوروبا وأفريقيا وآسيا، في هذا الحدث مع منتخباتهم الوطنية.

وفي هذا الإطار، كشف تقرير للاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، أمس الجمعة، أن عدد اللاعبين الذين سيشاركون في منافسات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم يصل إلى 628 لاعباً، وسيكون نجوم الدوري الفرنسي لكرة القدم الأكثر تمثيلاً في أعرق مسابقات القارة السمراء، متفوقاً على بقية الدوريات العالمية الأخرى.

الدوري الفرنسي بـ61 لاعباً في أمم أفريقيا

يوجد في قوائم المنتخبات الأفريقية الـ24 المشاركة في كأس أمم أفريقيا 61 لاعباً ينشط في “الليغ 1″، يتقدمهم النجم المغربي أشرف حكيمي، لاعب فريق باريس سان جيرمان، وثنائي أولمبيك مارسيليا أمين حارث وعز الدين أوناحي، بالإضافة إلى مدافع فريق نيس الجزائري يوسف عطال، والمصري مصطفى محمد، مهاجم فريق نانت، ومدافع لوريان التونسي منتصر الطالبي، وقائد منتخب غانا أندريه أيو، الذي ينشط في صفوف فريق لوهافر، وغيرهم من اللاعبين.

“البريمييرليغ” ثانياً

يُعد الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم ثاني أكثر الدوريات الأوروبية حضوراً في بطولة كأس أمم أفريقيا، إذ سيشارك 31 لاعباً في المسابقة، وأبرزهم النجم المصري محمد صلاح، هداف فريق ليفربول، ومواطنه محمد النني، لاعب أرسنال، بالإضافة إلى لاعب خط وسط فريق ويستهام يونايتد الغاني محمد قدوس، وزميله في الفريق المغربي نايف أكرد، ومهاجم نادي تشلسي السنغالي نيكولاس جاكسون، وبقية الأسماء الأخرى.

نجوم الليغا والبوندسليغا والكالتشيو حاضرون

لن يقتصر حضور نجوم الدوريات الأوروبية الكبيرة على “الليغ 1” ومسابقة “البريمييرليغ” فقط، بل سيشارك في المسابقة 22 لاعباً ينشطون في الدوري الإسباني، أبرزهم المغربيان يوسف النصيري وعبد الصمد الزلزولي، وهما المحترفان في فريقي إشبيلية وريال بيتيس.

كما يمتلك الدوري الألماني لكرة القدم 17 لاعباً سيخوضون غمار منافسات بطولة أمم أفريقيا، يتقدمهم مهاجم فريق شتوتغارت الغيني سيرهو غيراسي، والثلاثي العربي المحترف في صفوف آينتراخت فرانكفورت الجزائري فارس شايبي والمصري عمر مرموش والتونسي إلياس السخيري، وكان العدد سيرتفع أكثر لولا إصابة بعض اللاعبين، آخرهم النيجيري فيكتور بونيفاس، هداف فريق باير ليفركوزن.

أما الدوري الإيطالي، فسيفقد جهود 15 لاعباً لعدة أسابيع بسبب كأس أمم أفريقيا، ولعل أبرزهم هداف فريق نابولي النيجيري فيكتور أوسيمين، وزميله الكاميروني فرانك زامبو أنغويسا، والجزائري حسام عوار، لاعب فريق روما، بالإضافة إلى مواطنه إسماعيل بن ناصر، نجم خط وسط فريق ميلان، وزميله في الفريق النيجيري صامويل تشوكويزي.

25 لاعباً ينشطون في الدوري السعودي

كما يمتلك الدوري السعودي عدداً كبيراً من اللاعبين الذين سيشاركون في بطولة أمم أفريقيا، ويصل عددهم إلى 25 لاعباً، يتقدمهم السنغالي ساديو ماني، لاعب النصر، بالإضافة إلى الجزائري رياض محرز، جناح فريق الأهلي، وزميليه في الفريق، السنغالي إدوارد ميندي والعاجي فرانك كيسيه، بالإضافة إلى مدافع فريق الهلال السنغالي خاليدو كوليبالي.

مصر وجنوب أفريقيا أكثر الدوريات الأفريقية تمثيلاً

وفي المقابل، سيحضر العديد من لاعبي الدوريات المحلية في بطولة أمم أفريقيا، إذ تمتلك أندية ماميلودي صن داونز وأورلاندو بيراتس من جنوب أفريقيا، والأهلي المصري، 30 لاعباً سيمثل أغلبهم جنوب أفريقيا ومصر، بالإضافة إلى أن أندية سيمبا ويونغ أفريكانز التنزانيين، وإف سي نواذيبو الموريتاني، وبيترو أتلتيكو الأنغولي، تمتلك هي الأخرى العديد من الأسماء التي ستشارك في هذه المسابقة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن أرض الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس