المغرب وتونس والجزائر تطارد لقباً تاريخياً في كأس أمم أفريقيا

2
المغرب وتونس والجزائر تطارد لقباً تاريخياً في كأس أمم أفريقيا
المغرب وتونس والجزائر تطارد لقباً تاريخياً في كأس أمم أفريقيا

أفريقيا برس – أرض الصومال. نجحت منتخبات المغرب والجزائر وتونس في حصد لقب كأس أمم أفريقيا في السنوات الماضية، حيث توج منتخب الجزائر باللقب مرّتين وتونس والمغرب في مناسبة وحيدة لكل منهما.

وهذه المنتخبات التي تمتلك سجلاً مميزاً في البطولة، من حيث عدد المشاركات أو النجوم التي يضمها كل منتخب في صفوفه، لم تقدر على حصد اللقب بعيدا عن دول شمال أفريقيا، حيث تواجه صعوبات في التتويج في البطولات التي تُقام في بلدان جنوب الصحراء، وفق ما نشره تقرير لموقع قناة “تي في 5 موند” الفرنسية، الأربعاء.

وتوج منتخب الجزائر باللقب في مناسبة أولى عام 1990، عندما احتضن النهائيات أمام جماهيره التي حفزته على التتويج وتدوين اسمه في سجل المتوجين، ثم عاد ليحصد اللقب ثانية في عام 2019 خلال البطولة التي أقيمت في مصر، وهو آخر لقب عربي في النهائيات.

ونجح المنتخب المغربي في حصد اللقب مرة واحدة كانت في عام 1976، في البطولة التي أقيمت في إثيوبيا وكانت نتائجه غير مشجعة في مختلف البطولات، باستثناء الوصول إلى نهائي 2004 في الدورة التي دارت في تونس.

أمّا منتخب تونس، فقد دوّن اسمه في سجل المتوجين في عام 2004، عندما تغلب على منتخب المغرب بنتيجة 2ـ1، وعدا ذلك فمن النادر أن يتألق بعيدا عن الدورات التي تقام في بلدان جنوب الصحراء باستثناء بلوغه النهائي في جنوب أفريقيا عام 1996.

وستحاول هذه المنتخبات أن تحصد اللقب الأول في رصيدها في بطولات تقام في دول جنوب الصحراء، وهو ما نجح المنتحب المصري في تحقيقه بما أنه يملك تجربة كبيرة ساعدته على حصد أفضل النتائج في المسابقة الأفريقية عكس بقية منتخبات شمال أفريقيا التي تجد صعوبات كبيرة في التألق بعيدا عن ديارها.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن أرض الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس