حصاد 2023.. ثورة الكرة المغربية مستمرة وهذه أبرز إنجازاتها

1
حصاد 2023.. ثورة الكرة المغربية مستمرة وهذه أبرز إنجازاتها
حصاد 2023.. ثورة الكرة المغربية مستمرة وهذه أبرز إنجازاتها

أفريقيا برس – أرض الصومال. تواصل الكرة المغربية خطف الأنظار إليها للعام الثاني على التوالي، بعدما تركت بصمتها في أحداث 2023، إن على المستويين القاري أو العالمي، لتكرس بذلك تفوقها منذ الإنجاز الباهر، الذي حققه منتخب “أسود الأطلس” في بطولة كأس العالم بقطر 2022، حين بلغ الدور نصف النهائي في إنجاز غير مسبوق للكرة الأفريقية والعربية.

واستهلت الكرة المغربية ثورتها بتتويج المنتخب الأولمبي بلقب بطولة كأس أمم أفريقيا تحت 23 سنة، التي احتضنها المغرب في يوليو/ تموز الماضي، عقب الفوز على منتخب مصر في المباراة النهائية (2 – 1)، ليضمن أشبال المدرب عصام الشرعي تأهلهم إلى منافسات الألعاب الأولمبية التي تستضيفها باريس صيف 2024.

واستمرّت الكرة المغربية في كتابة التاريخ مجدداً، بعد تألق منتخب السيدات في بطولة كأس العالم التي استضافتها أستراليا ونيوزيلندا الصيف الماضي، إذ حققت لبؤات الأطلس إنجازاً خرافياً بالتأهل إلى الدور ثمن النهائي، كأول منتخب عربي يصل إليه في تاريخ كؤوس العالم، كما خطف منتخب المغرب تحت 17 سنة الأنظار إليه أيضاً في مونديال 2023 ببلوغه الدور ربع النهائي، قبل أن يغادر هذه البطولة برأس مرفوعة بقيادة مدربه سعيد شيبا.

وقبل ذلك، احتفظ منتخب المغرب للصالات بسجله الاستثنائي الخالي من الهزائم، حيث حقق رقماً قياسياً جديداً بفوزه ببطولة كأس العرب للمرة الثالثة على التوالي، فضلاً عن فوزه على عدد من المنتخبات العالمية المرموقة في مباريات ودية تحت قيادة مدربه المقتدر هشام الدكيك.

وإضافة إلى المكاسب الرياضية، ارتفعت أسهم المغرب دولياً، بعد فوزه بشرف تنظيم كأس العالم 2030 بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال، بعدما فشل في ذلك 5 مرات.

ولم يكن ليحقق البلد العربي هذا الإنجاز الكبير، لو لم تمتلك كل المؤهلات التي تؤهلها لتنظيم هذا الحدث الرياضي المهم، علاوة على التطور الملموس في بنياتها الرياضية وإنجازاتها الرياضية، وهي العوامل التي رجحت كفة المغرب أيضاً للفوز بتنظيم نسخة 2025 لكأس أمم أفريقيا عن جدارة واستحقاق.

وحول حفل جوائز الأفضل في القارة الإفريقية، شهدت سنة 2023 حضوراً مميزاً بالنسبة إلى المغرب، من خلال فوز منتخب “أسود الأطلس” بجائزة الأفضل في أفريقيا، بعد تألقه في مونديال 2022، بينما فاز وليد الركراكي بجائزة أفضل مدرب، وياسين بونو بجائزة أحسن حارس مرمى، ونسرين الشاد أفضل لاعبة واعدة، كما توجت فاطمة تاغناوت بجائزة أفضل لاعبة بالنسبة إلى الأندية المحلية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن أرض الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس