رحلات بيليه إلى 9 دول عربية؛ مباريات خلدها التاريخ

10
رحلات بيليه إلى 9 دول عربية؛ مباريات خلدها التاريخ
رحلات بيليه إلى 9 دول عربية؛ مباريات خلدها التاريخ

أفريقيا برس – أرض الصومال. بلغت شعبية أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه أغلب دول العالم، بفضل مهاراته وأهدافه الكثيرة، كما حل بعدة دول قابله فيها معجبوه، ومن بينها الدول العربية التي يتصف شعوبها بتعلقهم الكبير بكرة القدم.

وزار بيليه عدداً مهماً من الدول العربية، سواء خلال فترة لعبه كرة القدم أو بعد اعتزاله، وذلك بطلب من رؤساء أو منظمات حكومية، ولقي استقبالاً حاراً من الرسميين وعشاق كرة القدم.

البداية من الجزائر في أوج عطائه

كانت بداية زيارات بيليه إلى الدول العربية من الجزائر، بمناسبة مباراة ودية عام 1965، وبدعوة من الرئيس الراحل المجاهد أحمد بن بلة، إذ شهد ملعب وهران تألق الجوهرة السوداء بتسجيله هدفا في لقاء انتهى بثلاثة نظيفة، وهذا بعد 3 سنوات على تتويج “السيلساو” بكأس العالم 1962.

ودية ثانية في مصر

استمرت زيارات بيليه إلى الدول العربية عبر دولة مصر عام 1973، خلال مباراة ودية اجتمع فيها ناديه سانتوس والنادي الأهلي، وهي قمة شهدت تألق البرازيليين بخمسة أهداف نظيفة سجل فيها بيليه هدفين.

السعودية أول قبلة لبيليه في الخليج

واحتضنت المملكة العربية السعودية أولى مباريات بيليه في دول الخليج، وبالتحديد عام 1971، حيث واجه برفقة سانتوس “الأخضر” السعودي في لقاء ودي، وحسمها النادي البرازيلي بثلاثية نظيفة.

الدوحة تحتضن بيليه في مباراة تاريخية

وفي عام 1973، سافر بيليه مجددا برفقة ناديه سانتوس صوب دولة عربية وهي قطر، حيث احتضنت العاصمة الدوحة مباراة ودية ضد الأهلي القطري، حسب ما أورد موقع “تي دي جي” السويسري، وهي ثاني دولة خليجية يزورها.

بيليه والجولة الخليجية تستمر

واصل بيليه زياراته إلى الدول الخليجية في نفس السنة، وحمل ألوان ناديه سانتوس في مباراة ودية أخرى، وهذه المرة ضد نادي القادسية الكويتي على أرضية ملعب “الشويخ”، وانتهت المواجهة بهدف مقابل هدف سجل فيها الأسطورة البرازيلي.

قبل 50 عام وفي 12 فبراير 1973 كان بيليه في الكويت ولعب مباراة بثانوية الشويخ مع نادي سانتوس البرازيلي بكامل نجومه ضد القادسية وانتهت 1-1. سجلها بيليه وجاسم يعقوب.

البحرين محطة خليجية أخرى

وواصل بيليه زياراته إلى دول الخليج وحط الرحال هذه المرة بالبحرين، في عام 1973 أيضا، وجاءت الزيارة على هامش مباراة ودية ضد المنتخب البحريني، وحسمها بيليه وزملاؤه بنتيجة عريضة وسبعة أهداف مقابل واحد.

السودان يحظى بزيارة الأسطورة

تُعتبر دولة السودان من بين الدول العربية التي حظيت بشرف زيارة الأسطورة البرازيلي، حيث تنقل برفقة نادي سانتوس لمواجهة نادي الهلال السوداني، في حين شهدت المباراة حضورا جماهيريا كبيرا تابع بيليه وهو يسجل الهدف الوحيد في اللقاء.

عودة إلى الجزائر ومصر

سجل بيليه عودته إلى بلدان عربية للمرة الثانية، حيث كانت الجزائر أكثر الدول العربية التي زارها، وجاءت عودته عام 1969 في مباراة جمعت سانتوس ومنتخب الجزائر، وانتهت بهدف في كل شبكة، وأخرى عام 2014 بعد تلقيه دعوة لحضور مباراة ودية ضد منتخب سلوفينيا.

وجدد بيليه العهد مع الجمهور المصري عبر زيارة عام 2014، بعدما وجهت له دعوة لحضور تظاهرة دولية بمنطقة الأهرامات، ووسط تفاعل جماهيري كبير.

زيارة لبنان: خطوات بيليه في بلاد الشام

يتذكر عشاق نادي النجمة اللبناني باعتزاز يوم حمل البرازيلي ألوان فريقهم في مباراة ودية ضد فريق جامعات فرنسا، عام 1975، وهو حدث بقي ملعب “المدينة الرياضية في بيروت” شاهدا عليه، وقاد زملاءه للفوز بهدفين مقابل واحد وسط حضور جماهيري كبير ومن مختلف الجنسيات العربية.

لقاء تاريخي مع بن مبارك في المغرب

اجتمع بيليه مع نسخته المغربية، الأسطورة المهدي بن مبارك، عام 1976، بمناسبة مباراة ودية بين سانتوس وفريقاً شكله فريقا الرجاء والوداد، ولكن أكثر ما ميز الحدث هو لقاء نجمين عالميين اشتركا في اسم “الجوهرة السوداء”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن أرض الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس