منتخبات عربية في طريق مفتوح في تصفيات مونديال 2026

10
منتخبات عربية في طريق مفتوح في تصفيات مونديال 2026
منتخبات عربية في طريق مفتوح في تصفيات مونديال 2026

أفريقيا برس – أرض الصومال. تُسحب قرعة مجموعات تصفيات كأس العالم 2026، الخاصة بالمنطقة الأفريقية في 12 يوليو/تموز، حيث سيقع اعتماد التصنيف الشهري للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الصادر، الخميس، في توزيع المنتخبات على 6 مستويات.، وستنطلق التصفيات في شهر نوفمبر/تشرين الثاني.

وكان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، قد كشف في شهر مايو/أيار الماضي، أنه سيعتمد نظاماً جديداً في التصفيات، من خلال التخلي عن الأدوار التمهيدية، وذلك بعد رفع حصة المنتخبات الأفريقية في المونديال إلى 9 مقاعد، ما يُساعد على تخفيض الضغط على الروزنامة الدولية.

وسيجري توزيع المنتخبات على 9 مجموعات، بمعدل 6 منتخبات في كل مجموعة، وذلك في حال عدم انسحاب أي اتحاد من التصفيات، مثلما حصل في عديد المناسبات السابقة، على أن يتأهل صاحب المركز الأول من كل مجموعة إلى النهائيات، التي ستقام في عام 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

ووفق التصنيف الجديد للاتحاد الدولي، فإن المنتخبات العربية القوية في أفريقيا، ستكون في مهمة سهلة نسبياً من أجل التأهل إلى النهائيات، حيث ستكون المغرب وتونس ومصر والجزائر على رأس المجموعات، وهو ما يعطيها فرصاً أكبر من أجل خطف بطاقة التأهل، وهذه المنتخبات سبق لها التأهل إلى دورات سابقة من المونديال.

كما ستتفادى المنتخبات العربية القوية، المواجهات مع منتخبات لها تاريخ كبير في القارة، باعتبار أن المستوى الأول من التصنيف يضم إضافة إلى الرباعي العربي، كلاً من السنغال وساحل العاج والكاميرون ونيجيريا ومالي، وهو ما يزيد من فرص المغرب وتونس والجزائر ومصر في التأهل، حيث فشلت الجزائر في تخطي الكاميرون في تصفيات مونديال قطر، وخسرت مصر بطاقة التأهل أمام السنغال.

في الأثناء ستكون مهمة منتخبات عربية أخرى صعبة للغاية، بالنظر إلى أنها توجد في مراكز متأخرة في ترتيب “فيفا”، ما يعني أنها ستواجه منتخبات قوية جداً في التصفيات، حيث سيكون منتخب موريتانيا في المستوى الثالث ومنتخب ليبيا في المستوى الرابع ومنتخب السودان في المستوى الخامس.

ومن الوارد أن نجد مجموعة عربية في التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026، علماً أن أفضل 4 منتخبات تحل في المركز الثالث ستتنافس، من أجل خوض ملحق قد يمنح أفريقيا مقعداً عاشراً في المونديال القادم.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن أرض الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس