15 منتخباً ضمنت التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2024

3
15 منتخباً ضمنت التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2024
15 منتخباً ضمنت التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2024

أفريقيا برس – أرض الصومال. حسم 15 منتخباً تأهله إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية، والمقرر إقامتها في ساحل العاج خلال الفترة الممتدة بين 13 يناير/ كانون الثاني و11 فبراير/ شباط المقبلين، وذلك بعدما اختتمت، الثلاثاء، مباريات الجولة الخامسة قبل الأخيرة من التصفيات المؤهلة إلى هذه المسابقة.

ونجحت 4 منتخبات عربية في التأهل إلى كأس أمم أفريقيا منذ الجولة السابقة، ويتعلق الأمر بكل من المغرب والجزائر وتونس ومصر، وقد ترتفع الحصيلة أكثر في حال نجح كلّ من السودان وموريتانيا في خطف التأهل خلال منافسات الجولة السادسة، والمقرر إقامتها في شهر سبتمبر/ أيلول القادم.

وتأهل منتخبا نيجيريا وغينيا بيساو عن المجموعة الأولى، كما تمكن بوركينا فاسو والرأس الأخضر من التأهل عن المجموعة الثانية، والأمر نفسه بالنسبة لكل من منتخبي مصر وغينيا بعدما حسما سباق المجموعة الرابعة، أما الجزائر فحققت العلامة الكاملة وتأهلت عن المجموعة السادسة.

وفي المجموعة السابعة، تأهل منتخب مالي متصدراً لمجموعته، وقبله كان منتخبا ساحل العاج وزامبيا قد تأهلا إلى النهائيات عن المجموعة الثامنة، كما رافق منتخب غينيا الاستوائية أيضاً المنتخب التونسي بالمجموعة العاشرة. وتأهلت جنوب أفريقيا والمغرب عن المجموعة الحادية عشرة، وأخيراً السنغال عن المجموعة الثانية عشرة.

وتتنافس بقية المنتخبات على 9 مقاعد متبقية، إذ ما زال الصراع متواصلاً في المجموعة الثالثة بين منتخبات ناميبيا وبوروندي والكاميرون من أجل خطف بطاقتي هذه المجموعة، كما تتنافس منتخبات غانا وأنغولا وأفريقيا الوسطى للتأهل عن المجموعة الخامسة.

وتتسابق تنزانيا وأوغندا على التأهل إلى “كان 2024” رفقة الجزائر، والأمر ذاته بالنسبة لغامبيا والكونغو قبل المواجهة المصيرية بينهما ضمن منافسات الجولة السادسة للمجموعة السابعة، كما لم تحسم أمور المجموعة التاسعة بعد، في ظل التنافس بين المنتخبات الأربعة، وهي جمهورية الكونغو والغابون والسودان وموريتانيا، أما المقعد الأخير فسيكون بين منتخبي المجموعة 12، موزمبيق والبنين.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن أرض الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس