الجيش في جنوب السودان: إنشاء محاكم عسكرية متنقلة لمحاكمة العساكر

3
الجيش في جنوب السودان: إنشاء محاكم عسكرية متنقلة لمحاكمة العساكر
الجيش في جنوب السودان: إنشاء محاكم عسكرية متنقلة لمحاكمة العساكر

أفريقيا برسالسودان. الت قوات دفاع شعب جنوب السودان، إنها أنشأت أربع محاكم متنقلة لمحاكمة العساكر المتورطين في ارتكاب جرائم مختلفة في جميع أنحاء البلاد.

وقال لول رواي كونق، المتحدث باسم الجيش لراديو تمازُج الجمعة، أن تم إنشاء أربع محاكم متنقلة، قائلاً: “سيتجه أحدهما إلى منطقة جبلين حيث ارتكبت بعض القوات جرائم مختلفة. وهناك فريق سيذهب إلى ملكال إلى الفرقة الثانية لمحاكمة بعض المشتبه بهم هناك وستذهب محكمة متنقلة أخرى إلى الرنك أيضاً”.

وبحسب رواي، فإن التهم الموجهة إلى الجنود المشتبه بهم تشمل الاغتصاب والنهب والقتل من بين جرائم أخرى. وقال ان المحاكم المتنقلة ستحاكم العساكر في حالة ثبت إدانتهم وإطلاق سراح الأبرياء.

وتابع: “هناك حوالي 22 عسكري من مختلف الرتب ستتم محاكمتهم، ستذهب المحكمة المتنقلة الرابعة إلى الفرقة الأولى في الرنك. وايضا الفرقة الـ 8 و 10 في ولاية جونقلي لمحاكم 19 نظامياً، وستذهب المحكمة المتنقلة الثالثة إلى الفرقة الثانية في ملكال”.

ورداً على سؤال حول موعد بدء المحاكم، قال الجنرال لول رواي، إن مواعيد المحاكمة يحددها رئيس كل محكمة متنقلة عند وصولهم إلى المنطقة المعنية. وزاد: “تختلف مواعيد سفرهم وتعتمد على استعدادهم، وعند وصولهم، سيقومون بإشراك القيادة العسكرية المحلية ومناقشة كيفية بدء المحاكمات. وسأكون على اتصال بهم لمتابع الأمر مع كل محكمة متنقلة”.

وقال لول، أن القانون ينص على أن أي شخص متهم بارتكاب جريمة له الحق المحاكمة قائلاً: “هذا حق من حقوق الإنسان، ثانيا، من حق الشخص المتضرر أو الضحية أيضا التعرف على من ارتكب جريمة بحقه”.

وأضاف: “ثالثاً لدينا عدد قليل من الأفراد الذين يخربون إسم الجيش، ومن حقنا تقديمهم إلى المحاكم ومحاسبتهم على أفعالهم، لدينا قواعد وأنظمة، ولدينا إلتزام دولي، وإذا ارتكب أي شخص أي جريمة، فعليه أن يواجه القانون”.

ويتهم المواطنين في جنوب السودان القوات النظامية والامن القومي، بارتكاب جرائم واسع النطاق، من القتل خارج نطاق القانون والتهجير والاغتصاب للنساء والفتيات، والتعذيب وغيرها.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here