مركز حكومي: إصابة 2.9 مليون مصري بفيروس كورونا

6
مركز حكومي: إصابة 2.9 مليون مصري بفيروس كورونا
مركز حكومي: إصابة 2.9 مليون مصري بفيروس كورونا

افريقيا برسمصر. جدد نائب الرئيس المصري السابق، محمد البرادعي، السبت، الجدل حول تجاهل الحكومة المصرية لخطورة فيروس كورونا، وأعداد الإصابات اليومية الكبيرة، مستنداً إلى تقرير سابق لمركز “بصيرة” لبحوث الرأي العام (حكومي)، يتوقع إصابة نحو 2.9 مليون مصري بالفيروس حتى 10 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وكتب البرادعي، في تغريدة عبر موقع “تويتر”، إنه ينبغي اتباع “الإجراءات الاحترازية المفروضة بقوة القانون، والتطعيم ضد الفيروس على أوسع نطاق، وبأقصى سرعة ممكنة، باعتباره واجباً وطنياً قبل أن يجرفنا التيار”.

قبل الموجة الثالثة!

وقارن كثيرون الأرقام الهزيلة التي تعلنها وزارة الصحة يومياً، والتي تدور حول ألف إصابة، بما كشف عنه مركز “بصيرة”، والذي يعد أكثر من عشرة أضعاف الأرقام الحكومية، إذ بلغ إجمالي الإصابات الذي أعلنته وزارة الصحة، حتى الجمعة، 227552 إصابة فقط.

وأشار المركز، في تقريره المنشور في فبراير/ شباط الماضي، إلى أنه أجرى مسحاً تليفونياً للتعرف إلى معدلات الإصابة بالفيروس، والفحوص التي أجراها المصابون، والأعراض التي ظهرت عليهم، وأنّ “67% من عينة المسح لجأوا إلى أماكن تتبع القطاع الخاص، و24% لمراكز حكومية”.

ومنذ الإعلان عن ظهور فيروس كورونا في مصر، العام الماضي، أشارت بيانات وزارة الصحة إلى أنّ الموجة الأولى بدأت في فبراير/ شباط 2020، وبلغت ذروتها في يونيو/حزيران، ثم بدأت أعداد الإصابات في الانخفاض، قبل أن تعود إلى الارتفاع مرة أخرى في الموجة الثانية التي بدأت في أكتوبر/ تشرين الأول، وما زالت الأرقام الرسمية التي تعلنها وزارة الصحة يومياً تدور حول ألف إصابة جديدة.

الصورة دي من دراسة لمركز بصيرة نشرت في فبراير ٢٠١٢ وبتقول بوضوح ان حتى يوم ١٠ يناير (يعني قبل التفشي الرهيب للموجة الثالثة اللي احنا فيها) كانت عدد الإصابات تقدر بحوالي ٢.٩ مليون مصري، اي ٢٠ ضعف العدد المعلن من وزارة الصحة.. لينك الدراسة كاملة https://t.co/hwlBMSQIj1 pic.twitter.com/luVnxotjmu

وقبل أيام قال أحد الإعلاميين العاملين في قناة تملكها المخابرات المصرية إن الأرقام الحقيقية للإصابات اليومية قد تصل إلى نحو سبعين ألف إصابة.

وسجلت مصر ارتفاعاً في أعداد الإصابات بفيروس كورونا خلال الفترة الأخيرة، لكن الأرقام الرسمية بعيدة تماماً عن الأعداد الحقيقية للإصابات بسبب عدم التوسع في إجراء الفحوص، وتفضيل كثير من المصابين البقاء في المنازل بدلاً من التوجه إلى المستشفيات.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية ارتفاع عدد المسجلين على موقع حجز لقاح كورونا الحكومي إلى مليون و900 ألف مواطن، مشيرة إلى تطعيم نحو 750 ألفاً حتى الآن، في ظل توافر مليونين و500 ألف جرعة تقريباً داخل البلاد.

الصحة: ارتفاع حالات الشفاء من مصابي #فيروس_كورونا إلى 170773 وخروجهم من المستشفيات

الصحة: تسجيل 1021 حالات إيجابية جديدة بفيروس كورونا ..و 61 حالة وفاة pic.twitter.com/xMLrdeBbbw

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here