إخلاء سبيل الصحافي المصري أحمد الباهي بكفالة مالية

5
إخلاء سبيل الصحافي المصري أحمد الباهي بكفالة مالية
إخلاء سبيل الصحافي المصري أحمد الباهي بكفالة مالية

أفريقيا برس – مصر. قررت محكمة شبين الكوم المصرية، الثلاثاء، إخلاء سبيل الصحافي أحمد الباهي، مراسل موقع “مصراوي” في محافظة المنوفية، وذلك بكفالة مالية مقدارها خمسة آلاف جنيه (270 دولاراً تقريباً)، بعد ثلاثة أيام من اعتقاله تعسفياً، إثر اقتحام منزله بواسطة قوة من جهاز “الأمن الوطني”، على خلفية اشتراكه في تغطية أحداث مقتل شاب في إحدى قرى المحافظة.

وأصدرت نيابة السادات في المنوفية قراراً بحبس الباهي لمدة أربعة أيام على ذمة التحقيقات، في القضية رقم 3014 لسنة 2022 (إداري قسم السادات)، بدعوى اتهامه بـ”التحريض على أعمال العنف والبلطجة”، لا لشيء إلا لأداء عمله في تغطية واقعة مقتل أحد الشباب في جزيرة “أبو نشابة” التابعة لمركز السادات في المحافظة، وتصويره بعض مقاطع الفيديو مع أهالي الضحية.

وكان الأهالي قد حاولوا اقتحام بيت الجاني، ما أسفر عن انهيار جدار منه على رؤوس بعض ات من أهل المتوفي، ووفاة واحدة منهن، وإصابة أربع أخريات، إلا أن الباهي استجاب لطلب أجهزة الأمن بعدم نشر أي مقاطع فيديو عن الواقعة، ورغم ذلك اقتحمت قوة أمنية منزله في الساعة السادسة صباحاً، وألقت القبض عليه، واقتادته إلى قسم الشرطة.

وتعود الواقعة إلى تلقي شاب يدعى (س. إ)، ويبلغ من العمر 21 عاماً، طعنتين قاتلتين في الصدر والظهر، من زميل له يدعى (م. ع)، ويبلغ من العمر 20 عاماً (هارب)، في أعقاب حصول الأول على حكم قضائي بحبس الأخير لمدة ثلاثة أشهر بسبب معاملات مالية بينهما.

ونُقل المجني عليه إلى مستشفى “تلا المركزي” في محاولة لإنقاذ حياته، غير أنه توفي متأثراً بإصابته فور وصوله إلى المستشفى، في وقت تحاول فيه أجهزة الأمن تهدئة الأوضاع في القرية التي شهدت الواقعة، من خلال الادعاء بعلمهم بمكان الجاني، وشروعهم في القبض عليه خلال الأيام القليلة المقبلة.

وصنفت مصر في المرتبة 166 في نسخة عامي 2020 و2021 على التوالي لحال الصحافة والإعلام، في التصنيف العالمي لحرية الصحافة الصادر عن منظمة “مراسلون بلا حدود”، والذي أكد استمرار مصر في المساحة السوداء لحال الإعلام، وانتقالها من سيئ إلى أسوأ على مدار السنوات الماضية.

وحسب “المرصد العربي لحرية الإعلام”، فإن 69 صحافياً على الأقل من أعضاء نقابة الصحافيين، أو من الممارسين للمهنة من غير الأعضاء، يقبعون في السجون المصرية، حيث تعمد السلطات إلى الالتفاف على القوانين التي تحدد مدة الحبس الاحتياطي بعامين بحد أقصى، من خلال توجيه اتهامات إضافية لتمديد تلك الفترة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here