احتراق مسرح “الجزويت” في القاهرة

7
احتراق مسرح
احتراق مسرح "الجزويت" في القاهرة

أفريقيا برس – مصر. شب حريق ضخم في مسرح “الجزويت” العريق بوسط القاهرة، وحسب شهود عيان، فإن النيران أتت على كل مشتملات المسرح الذي ساهم على مدار سنوات طويلة في دعم الحركة المسرحية في مصر.

وأفادت أنباء عن نشوب حريق هائل داخل مخزن خاص بمدرسة العائلة المقدسة بالقرب من ميدان رمسيس. وتم الدفع بعدد من سيارات الإطفاء، للسيطرة على الحريق، ومنع امتداد ألسنة النيران للعقارات المجاورة.

وتحاول قوات الحماية المدنية السيطرة على ألسنة اللهب بعد وصول 3 سيارات إطفاء وعربة إسعاف لمنطقة الحريق.

وقد غطى الدخان الأسود منطقة رمسيس بعد تصاعد النيران من المنطقة التي تضم جراج المدرسة ومسرح الجزويت.

ودشنت جمعية النهضة العلمية والثقافية “جزويت القاهرة” سنة 1998 على أيدي نخبة من المثقفين وبعض من الآباء اليسوعيين في حي الفجالة برمسيس. وتشتغل الجمعية في الثقافة والفنون بشكل عام. وتضم بعض مدارس مثل السينما والمسرح الاجتماعي والرسوم المتحركة ومدرسة للعلوم الإنسانية.

ومكان الجمعية هو استديو ناصيبيان، أقدم ستوديو سينما في مصر، وهو الآن مسرح ناصيبيان الذي أسسه الأرمني هرانت ناصيبيان في الثلاثينيات، وكان من أهم استوديوهات مصر، وتم تصوير أكثر من 140 فيلماً فيه منها: باب الحديد، والحفيد، وشفيقة ومتولي، وأفلام كثيرة لأنور وجدي وإسماعيل ياسين وعادل إمام وغيرهم.

وتهتم “جيزويت القاهرة” اهتماماً خاصاً بثقافة الصورة كأداة قوية التأثير في عملية التنمية، لما لها من قدرة سحرية على الرسوخ في أذهان ومخيلات الناس، مهما تنوعت ثقافتهم ودرجات وعيهم.

وهدف الجمعية الأساسي هو الارتقاء بالفنون وأن يكون من حق الجميع أن يتعلموا السينما والكتابة والمسرح والموسيقى والتصوير بكل أنواعه وهذا من خلال الورش التي تقدمها الجمعية على مدار السنة -دون مقابل- وتستعين أحيانًا بفنانين عالميين في تدريب المشتركين.

اضغط على الرابط لمشاهدة التفاصيل

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here