استياء بين المصريين بسبب شطب “حديقة الأسماك” من قائمة الآثار

50
استياء بين المصريين بسبب شطب
استياء بين المصريين بسبب شطب "حديقة الأسماك" من قائمة الآثار

أفريقيا برسمصر. حذر خبراء وإعلاميون ومغردون مصريون من خطة للسلطات المصرية، تقضي ببدء خطوات لإلغاء “حديقة الأسماك”، أحد أبرز المتنزهات في القاهرة، من قائمة الأماكن والمواقع الأثرية في البلاد.

وعبر سلسلة تغريدات اليوم الجمعة، أشار الصحافي شهاب طارق إلى أن وزارة ‏الآثار بدأت بإجراءات شطب “حديقة الأسماك” من قائمة الآثار الإسلامية والقبطية، والإبقاء فقط على “الجبلاية”، كاشفاً عن حصول صحيفة “أخبار الأدب” حيث يعمل على مذكرة رسمية تفيد ببدء الإجراءات وعرض الاقتراحات على اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية لإبداء الرأي.

وأضاف طارق أن اللجنة في اجتماعها الأخير، بحضور مديرها أسامة البسيوني والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وافقت بالفعل على شطب أجزاء كبيرة من الحديقة، والإبقاء فقط على “الجبلاية” والأكشاك الثلاثة.

يذكر أن الحديقة الواقعة في منطقة بالزمالك، في العاصمة المصرية القاهرة، يتجاوز عمرها القرن ونصف القرن، وأنشأها الخديوي إسماعيل عام 1867.

وأثار الخبر حالة من الغضب والحزن بين المصريين، بسبب ما وصفوه بالإصرار على التعدي على الآثار والأماكن التاريخية، ومحو ذاكرة البلد، تحت دعاوى التطوير.

وقالت خبيرة الآثار سالي سليمان: ‏”كم من جرائم التراث اللي تمت في عهد الدكاترة خالد عناني ومصطفى وزيري وأسامة طلعت ستكتب باللون الأسود في تاريخ هذه الحقبة البائسة من أيام مصر”.

وسألت كبيرة مخرجي التلفزيون المصري سلوى العدل: “سؤال لوزير السياحة خالد العناني، هل هذا حقيقي؟”.

وأشارت نبيلة لكارثة أخرى مقبلة: ‏”وحديقة الأندلس هاتلحق بها قريباً… من كام يوم عديت من جنبها مقفولة، وشكلها خرابة من جوه”.

وكتب صاحب حساب زيزو عبده: ‏”وزارة الآثار تسعى لشطب أجزاء من حديقة الأسماك التاريخية، المُظلل بالأصفر سيظل مُسجلاً، وهي الجبلاية والأكشاك، بينما المظلل بالأحمر سيشطب، باختصار تقليص كبير لمساحة الحديقة، وعدم وجود حرم أثري واعتداء على حديقة تراثية تاريخية، يمتد عمرها إلى أكثر من 150 عاماً”.

وعلق صاحب حساب “الخال الإسكندراني”: ‏”قلتها مراراً، وأكررها.. تراث هذا البلد هيبدأ من 30 يونيو 2013، وما قبل هذا التاريخ سيمحى في خلال سنوات”.

الآثار تبدأ في إجراءات شطب حديقة الأسماك

بدأت وزارة الآثار خلال الفترة الحالية في إجراءات شطب حديقة الأسماك من عداد الآثار الإسلامية والقبطية والإبقاء فقط على الجبلاية ضمن عداد الآثار، وتنفرد «أخبار الأدب» بنشر مذكرة رسمية تفيد ببدأ إلإجراءت، إذ إنه بناء على ما عرضه رئيس قطاع.

قلتها مرارا وأكررها .. تراث هذا البلد هيبدأ من ٣٠ يونيو ٢٠١٣ .. وما قبل هذا التاريخ سيمحى في خلال سنوات ✋ https://t.co/o9OHRseqbo

وزارة الآثار تسعى لشطب أجزاء من حديقة الأسماك التاريخية،المُظلل بالاصفر سيظل مُسجلاً وهى الجبلاية والاكشاك بينما المظلل بالاحمر سيشطب،باختصار تقليص كبير لمساحة الحديقة وعدم وجود حرم أثرى وإعتداء على حديقة تراثية تاريخية يمتد عمرها الى اكثر من ١٥٠ عاماً، القصة كاملة فى جريدة الأدب pic.twitter.com/nqHbEX4L5S

وحديقة الاندلس هاتلحق بها قريبا .. من كام يوم عديت من جنبها مقبولة وشكلها خرابة من جوه https://t.co/hlcBCmXFcN

كم جرائم التراث اللي تمت في عهد الدكاترة خالد عناني و مصطفى وزيري و أسامة طلعت ستكتب باللون الأسود في تاريخ هذه الحقبة البائسة من أيام مصر.

هو في ايه؟ ده في دول بتلاقي بلاطة من ١٠٠ سنة تعملها متحف وجولات سياحية ودعاية

لو التفكير في الفلوس فالحجر والقزاز والمباني الجديدة مش بيجيبوا فلوس، الأصل والتاريخ والمحافظة عليهم اللي بيجيبوها وهينغنغوك بس فكر شوية https://t.co/mTz4L8sSRl

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here