الجمهور المصري يهتف لفلسطين ضد التطبيع على قرع الطبول وسط القاهرة

7
الجمهور المصري يهتف لفلسطين ضد التطبيع على قرع الطبول وسط القاهرة
الجمهور المصري يهتف لفلسطين ضد التطبيع على قرع الطبول وسط القاهرة

أفريقيا برس – مصر. أنا دمي فلسطيني… فلسطيني”، هكذا هتف المصريون في الساحات العامة وقاعات الغناء مع قرع طبول “فرقة كنعان” الفلسطينية المشاركة في الدورة التاسعة لمهرجان القاهرة الدولي للطبول والفنون التراثية، في الفترة من 21 إلى 28 مايو/أيار، والمنعقد بعد توقف لمدة عامين.

وكانت أولى مشاركات الفرقة الفلسطينية في شارع المعز لدين الله الفاطمي وسط القاهرة خلال اليوم الثاني للمهرجان، بحضور آلاف المتفرجين أمام سور القاهرة الشمالي التاريخي، وذلك بعد أن أشعلت أجواء شارع المعز مساء الأول بمسيرة كبيرة للفرق على إيقاعات الطبول التي مثلت ثقافات الدول المشاركة.

وفي حديثه لـ”العربي الجديد”، عبّر أحمد علي، وهو موظف في هيئة الآثار، عن سروره بتفاعل الجمهور مع الفرقة الفلسطينية، معتبراً ذلك الفعل التلقائي رداً طبيعياً على كل حملات التطبيع التي تحاول أن تظهر الشعوب مستكينة لما يجري.

وقالت علياء عبد المنعم، وهي طالبة في جامعة القاهرة، إن ما جرى في شارع المعز من تفاعل المصريين بصورة مدهشة وحماسية مع الفرقة الفلسطينية كان تعبيراً عن الشعور الجمعي للمصريين تجاه القضية الفلسطينية. وأضافت حديثها لـ”العربي الجديد”: “القضية حية لا تزال في وجدان المصريين”.

وبعد الافتتاح السبت الماضي، بدأت برامج اليوم الثاني لمهرجان الطبول الأحد بمسيرة للفرق في موكب عبر شارع المعز وسط تفاعل جماهيري حاشد وصاخب في كرنفال شعبي كبير بالأعلام والآلات الموسيقية والأزياء التقليدية الشعبية، قدمته نحو 43 فرقة من 18 دولة هي: تونس (ضيف شرف المهرجان) والهند وإسبانيا وجنوب السودان وبنغلادش واليمن وإندونيسيا والسودان وباكستان وفلسطين والمكسيك والأردن ومصر. وتشارك الصين مشاركة شرفية هي وكوريا الجنوبية.

وعلى مسرح سور القاهرة الشمالي صعدت كل فرقة لتقديم فقرة تراثية، ثم طلب مؤسس ورئيس المهرجان انتصار عبد الفتاح من الجماهير إضاءة المشاركين لأجهزتهم المحمولة، قائلاً: “في هذه اللحظة نرسل رسالة سلام إلى العالم تؤكد على السلام والمحبة والتفاؤل والتسامح، وأن مصر بلد الأمن والأمان”. وانطلقت بعدها أغنية المهرجان التي تدعو إلى السلام في العالم بعدة لغات.

وكان اللافت تغير برنامج المهرجان، إذْ كان من المقرر أن تشارك فرقة فلسطين في مسرح الهناجر الاثنين، إلا أن الحضور فوجئوا بعدم صعود الفرقة، وجرى توزيع برنامج جديد تغيرت فيه مشاركات الفرق في المناطق.

وانعقدت الدورة تحت رعاية وزارة الثقافة بالتعاون مع “مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب”، وبداية من الاثنين تقام عروض مهرجان الطبول في عدد من الأماكن المختلفة في القاهرة بالمجان منها دار الأوبرا وقلعة صلاح الدين الأيوبي، وشارع المعز لدين الله الفاطمي، وقبة الغوري، وقصر الأمير طاز، ومركز الطفل للحضارة والإبداع (متحف الطفل).

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here