انخفاض جديد في إصابات كورونا في مصر

13
انخفاض جديد في إصابات كورونا في مصر
انخفاض جديد في إصابات كورونا في مصر

افريقيا برسمصر. سجلت مصر انخفاضاً محدوداً في عدد الإصابات بفيروس كورونا الجديد، حيث أعلنت وزارة الصحة منتصف الليل تسجيل 618 حالة جديدة، بما يقلّ بـ25 حالة عن آخر بيانات للصحة المصرية.

وارتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الإصابة بمصر إلى 175677 حتى الآن، بينما سُجِّلَت 49 حالة وفاة، ليرتفع عدد الوفيات إلى 10150، لترتفع نسبتها إلى 5.77% لإجمالي الإصابات.

وذكر البيان أن حالات الشفاء ارتفعت إلى 136081 بخروج 411 مصاباً من مستشفيات العزل، وذلك بعد اختفاء الأعراض لمدة 10 أيام وفقاً لنظام العمل المقر من منظمة الصحة العالمية.

وكان اجتماع اللجنة العليا لأزمة كورونا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي قد أدى إلى اتخاذ قرارات اعتبرها مراقبون أضعف بكثير من التصدي للوضع الوبائي الحالي، ممثلة بالاكتفاء بإلغاء الاحتفالات بمناسبة رأس السنة واتخاذ إجراءات الغلق لأي منشأة تنظّم أي احتفالية، ووقف الفعاليات والاحتفالات والمهرجانات والغلق الكامل لدور المناسبات وغرامة فورية تبدأ من 50 جنيهاً للأفراد الذين لا يُطبقون الإجراءات الاحترازية في المواصلات العامة، وغرامة 4 آلاف جنيه مع غلق المنشأة لمدة أسبوع للأماكن التي لا تلتزم الإجراءات الاحترازية.

وكانت وزيرة الصحة هالة زايد، قد أعلنت الشهر الماضي أنها ستعمّم بروتوكول تشخيص وعلاج حالات كورونا على الفرق الطبية في مستشفيات القطاع الخاص كافة، في مؤشر جديد على توقع زيادة الأعداد بما يُجاوز إمكانات المستشفيات الحكومية. وقررت الحكومة المصرية في يوليو/ تموز الماضي حظر دخول أراضيها إلا بعد إجراء تحليل PCR سالب لفيروس كورونا قبل 72 ساعة على الأكثر من السفر، باستثناء السائحين الأجانب والعرب المتجهين مباشرة إلى شرم الشيخ والغردقة وطابا ومرسى علم ومطروح، مع حظر تنقلهم داخل البلاد انتقالاً من محافظات أخرى وإليها إلا بإجراء التحليل خلال المدة ذاتها.

وخلال يوليو/ تموز، ألغت وزارة الصحة الإحصاء الخاص بعدد من تحولت تحاليلهم من موجبة إلى سالبة، الذين يكونون في طريقهم للتعافي، وذلك بسبب اتباعها الإجراءات العيادية لفحص تحسن الحالة بدلاً من أخذ العيّنات مرة كل يومين كما كان المعمول به سلفاً.

وأعلنت وزيرة الصحة أن القاهرة والجيزة والقليوبية، وهي المحافظات المكونة للقاهرة الكبرى، سُجِّل حوالى نصف عدد الإصابات فيها، وأنه سيُستغنى عن تسكين المصابين بالأعراض الخفيفة والمتماثلين للشفاء في أنزال ومراكز الشباب، والاستعاضة عن ذلك بعزلهم منزلياً.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here