“حقوق الانسان فى مصر ” عنوان اللقاء الاول بين السيسي وماكرون

7

إفريقيا برس ووكالات

وصل الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي، الى العاصمة الفرنسية ” باريس ” فى زيارة رسمية يلتقى خلالها نظيره الفرنسى إيمانويل ماركون , حيث تستمر لمدة ثلاثة ايام , لحبث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين فى مختلف المجالات , ومناقشة بعض الملفات الاقليمية ذات الاهتمام المشترك , وفى المقدمة ملف مكافحة الارهاب .

ويعقد الرئيس السيسي مجموعة من اللقاءات مع كبار المسئولين الفرنسيين ومن بينهم رئيس الجمعية الوطنية ورئيس مجلس الشيوخ ورئيس الوزراء الفرنسي , وعلى الصعيد الاقتصادى يلتقى السيسى مع مجتمع الأعمال الفرنسي وعدد من رؤساء كبريات الشركات .

وعلى صعيد اخر , حثت منظمة هيومن رايتس ووتش للدفاع عن حقوق الانسان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على وقف “السياسات المخزية والمتساهلة” لفرنسا ازاء الحكومة “القمعية” للرئيس السيسي , على حد قول البيان .

وقالت البيان الذى تلقى موقع “إفريقيا برس ” نسخة منه , ان على فرنسا ان “تجعل حقوق الإنسان مسألة مركزية في علاقتها مع مصر”، واتهمت باريس التي تقيم علاقات تجارية وامنية ممتازة مع القاهرة ب”تجاهل” سجل السيسي في مجال حقوق الانسان.

وكتبت المنظمة في بيانها “يجب أن تكون الاجتماعات فرصة لمراجعة الدعم الاقتصادي والأمني والعسكري المقدم من فرنسا إلى الحكومة المصرية، وجعل ذلك الدعم مشروطا بتحسن ملموس لحقوق الانسان”.

واضافت ان مصر وقعت منذ العام 2015 عقود تسلح مع فرنسا بقيمة تزيد عن ستة مليارات يورو تشمل خصوصا 24 مقاتلة جوية من طراز “رافال” وفرقاطة وحاملتي مروحيتان من طراز “ميسترال” وصواريخ.

وتابع البيان “أظهرت الحكومة المصرية في ظل حكم السيسي تجاهلا تاما لدستور البلاد والقانون الدولي، وأشرف السيسي على أسوأ أزمة حقوقية في مصر منذ عقود”، مشيرا الى عمليات اعتقال على نطاق واسع واستخدام التعذيب “بشكل منهجي” وقمع المنظمات غير الحكومية والمثليين.

وشددت المنظمة على ضرورة “رفض استمرار سياسات فرنسا المخزية، المتساهلة مع حكومة السيسي القمعية”. وصرحت مديرة المنظمة في فرنسا بينيدكت جانرو “القول إن هذه القضايا يتم مناقشتها مع الاستمرار في عدم اتخاذ أي إجراء هو تجاهل لمظالم ومآسي المصريين”.

من جانبه اكد جبريل محفوظ رئيس جمعية التضامن المصري الفرنسي ومقرر اتحاد الجالية المصرية بفرنسا , ان الجالية تنتظر هذه الزيارة بكل الفخر والاعتزاز , وان هناك استعدادات وتنسيق مستمر لاستقبال شعبي حافل من جانب المصريين بفرنسا سواء جمعيات وكيانات مجتمع مدني باعضاؤها وايضا افراد للترحيب بزعيم الوطن .

واشار محفوظ الى ان هذه الزيارة تاتي في توقيت بالغ الاهمية لمزيد من التشاور والتعاون مع فرنسا كونها شريك استراتيجي مع مصر في مجالات متعددة واستكمال العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك في المجالات الاقتصادية والعسكرية والثقافية .

واعربت الجالية عن سعادتها بهذه الزيارة والتي تصب في صالح الدولتين من تحقيق اهداف مشتركة والعمل على الحفاظ على العلاقات المميزة بين مصر وفرنسا واضاف مجغوظ ان اتحاد الجالية المصرية بفرنسا كمنظمة مجتمع مدني يمثل الدبلوماسية الشعبية المصرية بفرنسا بجمعياته واعضاوه وبالتعاون مع كافة الجمعيات وابناء الجالية بمختلف شراءحهم سيواصل العمل دوما في تطوير العلاقات المصرية الفرنسية وبكل بما يعود بالنفع لوطننا الحبيب مصر ودعم الوطن وتحيا مصر.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here