عباد القمر.. زهرة تزرعها مصر وتتعطر بها أوروبا

10
عباد القمر.. زهرة تزرعها مصر وتتعطر بها أوروبا
عباد القمر.. زهرة تزرعها مصر وتتعطر بها أوروبا

أفريقيا برس – مصر. بلون برتقالي لا تخطئه العين وأعناق خضراء يعلوها ما يشبه التاج، تُزرع زهرة “عباد القمر” على مساحات شاسعة في محافظة الفيوم وسط مصر منذ أكثر من 4 عقود.

ومع حصاد وتجفيف هذه الزهرة سنويا، يطرق الرزق أبواب المزارعين، وتتدفق عملة صعبة على مصر، بفضل تصديرها إلى دول عديدة، وخاصة في أوروبا.

وأزهار “عباد القمر” تنتمي للنباتات الطبية والعطرية، وتُعرف برائحة جذابة وجمال يسر الناظرين.

لكنها لا تستخدم في الزينة، بل في صناعة العطور والأدوية ومستحضرات التجميل، حسب مزارعين في الفيوم.

وسُميت “عباد القمر” بهذا الاسم، وفق صحيفة “الأهرام” المصرية؛ لأنها تشبه القمر بسبب صغر حجمها، وتميل إلى المناخ المعتدل، فهي نبات شتوي.

أجواء حصاد مبهجة

ووسط أجواء مبهجة، يقطف عمال مهرة برشاقة الزهرة البرتقالية من عنقها، فيما بدا المزارع محمود صلاح، فرحا بمحصوله.

يقول صلاح: “عباد القمر يُزرع منذ أكثر من 40 عاما، وإنتاجه وفير أكثر من محصول القمح، ويوفر في المياه ومصدر رزق للعمالة التي تجمعه والمصدرين، وهو مصدر عملة صعبة لمصر”.

وسنويا تبدأ زراعة عباد القمر، وفق صلاح، بين سبتمبر/أيلول وأكتوبر/ تشرين الأول، فيما يبدأ الحصاد من ديسمبر/كانون الأول وحتى نهاية مايو/أيار.

وبينما يسارع عمال بوضع أعناق الأزهار في جوالات كبيرة أمامه، يردف صلاح: “يتم جني عباد القمر من أرضه سنويا في 3 مدد زمنية أدناها أسبوع ثم 10 أيام وأخيرا 15 يوما، حسب الفترة الزمنية التي سيتم الجني فيها”.

ويضيف أن الفدان (يساوي 4.2 دونم) من عباد القمر ينتج تقريبا بين 10 أطنان إلى 15 طنا، وكلما اهتم المزارع بهذه الزهرة، كانت الإنتاجية الأكبر، وتحتاج بين 5 إلى 12 عاملا لجمع المحصول.

دائرة رزق مستمرة

ولتجفيفها، توضع أزهار “عباد القمر” تحت أشعة الشمس لمدة 15 يوما، ثم يتم تنقيتها من الشوائب لتوافق المواصفات العالمية، تمهيدا للتصدير.

ويمثل “عباد القمر”، حسب صلاح، “دائرة رزق مستمرة سنويا من الزهرة التي تُستخدم في صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل”.

ومحافظة الفيوم هي أكثر محافظات مصر زراعة وإنتاجا وتصديرا للنباتات الطبية والعطرية، وفق تقارير صحفية محلية.

وتمثل مساحة النباتات الطبية والعطرية في الفيوم نحو ثلث المساحة المزروعة بهذه النباتات في مصر، ويتم تصدير إنتاجها إلى دول أوروبية عديدة، منها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here