علماء يقترحون إنشاء «مظلة فضاء» عملاقة لحماية الأرض من أزمة المناخ

3
علماء يقترحون إنشاء «مظلة فضاء» عملاقة لحماية الأرض من أزمة المناخ
علماء يقترحون إنشاء «مظلة فضاء» عملاقة لحماية الأرض من أزمة المناخ

أفريقيا برس – مصر. اقترحت مجموعة من العلماء إنشاء «مظلة فضائية» عملاقة لاستخدامها كدرع لحماية الأرض من أشعة الشمس الزائدة، وبالتالي المساعدة في تقليل تأثيرها على الاحتباس الحراري.

ومع ارتفاع درجة حرارة الأرض بسرعة، يقوم العلماء في جميع أنحاء العالم بالبحث في طرق جديدة للحد من آثار تغير المناخ.

ووفقاً لصحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فقد قال ستيفان زابودي، عالم الفلك في معهد جامعة هاواي لعلم الفلك إن أكبر التحديات التي واجهته هو وفريقه أثناء مناقشة فكرة إنشاء مظلة فضائية تعمل كدرع للتصدي لأزمة المناخ هو مقدار الوزن الكبير اللازم لجعل مثل هذه المظلة ضخمة بما يكفي لموازنة قوة الجاذبية ومنع ضغط الإشعاع الشمسي من دفعها بعيداً، مشيرا إلى أن الوصول لهذا الوزن باهظ التكلفة.

ونتيجة لذلك، اقترح زابودي وفريقه في دراسة جديدة نُشرت مؤخراً في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم، ربط هذه المظلة بكويكب قريب من الأرض، مشيرين إلى أن هذا الربط يمكن أن يقلل من وزن الدرع الكلي إلى ما يقرب من 3.5 مليون طن، أي حوالي 100 مرة أخف من وزن الدرع غير المربوط.

وأضاف «هذه الدرع ستساعد في التخفيف من أزمة المناخ في غضون عقود».

ولفت زابودي إلى أن الفكرة جاءته من مظلة حجب الشمس العادية التي يستخدمها الأشخاص حول العالم أثناء سيرهم بالشارع خلال النهار.

وأوضح قائلا: «كنت أفكر، هل يمكننا فعل الشيء نفسه بالنسبة للأرض وبالتالي التخفيف من كارثة تغير المناخ الوشيكة؟ ومن هنا بدأت دراستنا».

وقدّرت الدراسة أن هذه المظلة يمكنها الحد من تأثير الإشعاع الشمسي على الأرض بنحو 1.7 في المائة، وهي الكمية التي قد تكون مطلوبة لمنع الارتفاع الكارثي في درجات الحرارة العالمية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here