ماهى رسالة السيسي لولى عهد ابو ظبى ؟

11

نقل وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الإثنين، رسالة شفهية، من الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى ولي عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة صاحب السمو، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بشأن آخر المستجدات على الساحة العربية، وسبل تعزيز التضامن والتنسيق العربي في مواجهة التحديات المختلفة والمتزايدة في المنطقة.

وصرح المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنه في إطار الجولة العربية التي يقوم بها السيد سامح شكري وزير الخارجية حالياً، استقبل ولي عهد أبوظبي وزير الخارجية بمجلسه الخاص بأبوظبي.

وأشاد الوزير شكري، في بداية اللقاء، بالعلاقة الأخوية والوثيقة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين، وتقدير مصر حكومة وشعباً للمواقف الداعمة التي تتخذها دولة الإمارات الشقيقة إزاء مصر، وتطلع مصر إلى مزيد من التنسيق والتشاور خلال الفترة الحالية التي تتفاقم فيها التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي.

ومن جانبه، أكد سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع بين البلدين، مشدداً على حرص دولة الإمارات على التنسيق المستمر والتشاور مع مصر بشأن مجمل القضايا الإقليمية، وخاصة الأزمات التي تعاني منها المنطقة العربية.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية أن الوزير شكري استعرض، خلال اللقاء، التطورات الأخيرة التي شهدتها الساحة العربية، وخاصة الوضع في لبنان والاستهداف الصاروخي للرياض من جانب الحوثيين، وتفجير أنبوب النفط البحريني، مشيراً إلى أهمية تعزيز التضامن العربي والتكاتف من أجل مواجهة التحديات الراهنة، وضرورة التصدي لمحاولات التدخل في شئون الدول العربية وزعزعة استقرارها.

كما نقل الوزير شكري رؤية مصر وتقييمها للأوضاع الراهنة، مؤكداً على موقف مصر الثابت والداعم للعمل العربي المشترك وسياستها الراسخة للدفاع عن الأمن القومي العربي، باعتباره كلًا لا يتجزأ، والدفع بالحلول السياسية التي من شأنها أن تجنب المنطقة العربية مزيداً من الأزمات.

وأوضح “أبوزيد” أن اللقاء شهد أيضاً تبادلاً للرؤى والتقديرات بشأن مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأزمتان الليبية والسورية والأوضاع في اليمن والعراق، وبرز توافق في الرؤى واهتمام متبادل بزيادة التنسيق والتشاور بين الجانبين.
وبدأ وزير الخارجية المصري سامح شكري امس الأحد، جولة عربية ينقل فيها رسائل رئاسية لـ 6 دول بينها السعودية، تتناول أوضاع المنطقة، وما يشهده لبنان من تطورات.

وأوضحت الخارجية المصرية في بيان أن جولة شكري “تستغرق 3 أيام، وتشمل كلا من الأردن، والإمارات، والكويت، والبحرين، وسلطنة عمان، والسعودية”.

وكشف البيان أن الجولة “تتضمن التشاور والتنسيق بين مصر والأشقاء في الدول العربية” حول أمرين، أولهما “ما يشهده المسرح السياسي في لبنان من تطورات”، والثاني “تنامي التحديات المرتبطة بأمن واستقرار المنطقة بشكل عام”.

ويحمل شكري رسائل شفهية إلى قادة الدول العربية التي تشملها الجولة، فضلا عن إجراء مباحثات ثنائية مع نظرائه من وزراء الخارجية.

وأكد البيان “موقف مصر الثابت بشأن ضرورة الحفاظ على التضامن العربي في مواجهة التحديات المختلفة التي تشهدها المنطقة، وتأثيراتها المحتملة على الأمن القومي العربي”.

وينقل شكري “رؤية مصر وتقييمها لكيفية التعامل مع تلك التحديات، والتأكيد على سياسة مصر الثابتة والراسخة التي تدفع دائما بالحلول السياسية للأزمات، وضرورة تجنيب المنطقة المزيد من أسباب التوتر أو الاستقطاب وعدم الاستقرار”.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here