مخاوف من التلاعب في نتائج الثانوية المصرية وشوقي يطمئن

11
مخاوف من التلاعب في نتائج الثانوية المصرية وشوقي يطمئن
مخاوف من التلاعب في نتائج الثانوية المصرية وشوقي يطمئن

أفريقيا برس – مصر. أبدى أولياء أمور مصريون مخاوفهم من احتمال التلاعب في درجات طلاب الثانوية العامة للعام الدراسي 2021-2022، بعد انتشار فيديوهات عديدة خلال الأيام الماضية على صفحات الغش بمواقع التواصل الاجتماعي، تُظهر إمكانية تعديل بعض نتائج امتحانات الثانوية، والمقرر الإعلان عنها رسمياً في نهاية الأسبوع الأول من أغسطس/آب المقبل.

وقال وزير التربية والتعليم، طارق شوقي، إن تغيير نتائج طلاب الثانوية العامة هو أمر مستحيل، لأن أعمال التصحيح تجري بشكل إلكتروني من دون تدخل عناصر بشرية، محذراً أولياء الأمور من عمليات النصب والاحتيال من جانب البعض، والذين يطلبون أموالاً منهم بزعم تغيير نتائج أولادهم، وإضافة الدرجات إليها.

وأضاف شوقي، في بيان، الثلاثاء، أن الصور والفيديوهات المتداولة على صفحات الغش الإلكتروني مقتطعة من فيديو نشرته الوزارة العام الماضي، ولا علاقة لها بعملية التصحيح الجارية الآن، موضحاً أن الفيديوهات بها أرقام وأكواد تم تغييرها بالكامل، والكثير من أولياء الأمور يقعون في هذا الفخ كل عام، “التصحيح الإلكتروني مؤمن بالكامل من خلال الأجهزة السيادية (الأمنية)، وكل حقوق الطلاب محفوظة، وأؤكد للأهالي أنه لا يستطيع أحد تغيير الدرجات”.

وأعلنت الوزارة عن بدء العام الدراسي الجديد في 24 سبتمبر/ أيلول 2022، وانتهاء الدراسة في 8 يونيو/ حزيران 2023 بإجمالي 35 أسبوعاً، على أن تكون مدة أيام الدراسة الفعلية، بعد حذف أيام الإجازات الرسمية، 98 يوماً للفصل الدراسي الأول، و96 يوماً للفصل الدراسي الثاني. وتعتبر فترة امتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني من أيام الدراسة الفعلية، وتحتسب ضمن نسبة الحضور.

وأدى نحو 707 آلاف و992 طالباً وطالبة امتحانات الثانوية العامة في مصر للشعبتين العلمية والأدبية، خلال الفترة من 20 يونيو/ حزيران إلى 21 يوليو/ تموز الماضيين، وسط حالة من الغضب بين أولياء الأمور بسبب تسريب أسئلة وأجوبة أغلب الامتحانات على صفحات الغش الإلكتروني بموقع “تيليغرام”، وعدم قدرة أجهزة الدولة التنفيذية والأمنية على تأمينها.

وكان عدد كبير من أولياء الأمور نظموا وقفة احتجاجية حاشدة العام الماضي أمام مقر وزارة التربية والتعليم في وسط القاهرة، احتجاجاً على رسوب أبنائهم في بعض المواد، من جراء الإصرار على تطبيق نظام “الاختيار من متعدد” في جميع الأسئلة للمرة الأولى في الامتحانات، وما تواتر من أحاديث بشأن التلاعب في نتائجها.

وتراجعت نسبة النجاح في الثانوية العامة للسنة الدراسية 2020-2021 إلى 76% في الشعبة العلمية، و70% في الشعبة الأدبية، مقارنة بـ81.5% في العام الدراسي 2019-2020، وعدم حصول أي طالب على مجموع 100% لأول مرة في مصر منذ عدة سنوات.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here