مصرع 4 فرنسيين وبلجيكي و5 مصريين في احتراق حافلة بأسوان

6
مصرع 4 فرنسيين وبلجيكي و5 مصريين في احتراق حافلة بأسوان
مصرع 4 فرنسيين وبلجيكي و5 مصريين في احتراق حافلة بأسوان

أفريقيا برس – مصر. لقي عشرة أشخاص مصرعهم بينهم أربعة فرنسيين وبلجيكي، في وقت جرح 14 آخرون نتيجة اصطدام حافلة سياحية وسيارة في محافظة أسوان جنوب مصر اليوم الأربعاء، بحسب بيان صادر عن محافظة أسوان.

وأفاد البيان بأن “حادثاً مرورياً في طريق أبو سمبل أودى بحياة 10 أشخاص منهم 4 سائحين فرنسيين وبلجيكي، بالإضافة إلى 5 مصريين وذلك نتيجة اصطدام الأتوبيس (الحافلة) السياحي بسيارة ربع نقل”. ووقع الحادث في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء على طريق يربط معبد أبو سمبل السياحي ومدينة أسوان.

وبحسب البيان، يشرف محافظ أسوان أشرف عطية “على تقديم الرعاية الطبية والعلاجية لمصابي الحادث بإجمالي 14 سائحاً”، هم ثمانية فرنسيين وستة بلجيكيين. وأكد أن حالة المصابين “مستقرة”، وتتراوح إصاباتهم بين “كسور وكدمات وجروح سطحية”.

وشاركت 25 سيارة إسعاف في نقل جثامين المتوفين إلى مشرحة أسوان الحكومية تحت تصرف النيابة العامة، والمصابين إلى مستشفى أسوان الجامعي التي خصصت وزارة الصحة والسكان المصرية غرفة عمليات بها، من أجل إجراء بعض الجراحات العاجلة للمصابين، وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم.

وقررت النيابة العامة المصرية فتح التحقيق في الحادث، وأفاد بيان للنيابة، بأنها تلقت إخطاراً فجر اليوم، بتصادم السيارة والحافلة بطريق أبو سمبل السياحي، حيث كانت الحافلة في طريقها إلى مدينة أبو سمبل، فانتقل فريق تحقيق من أعضاء النيابة العامة لسؤال المصابين في مستشفى أسوان الجامعي.

وأضاف البيان أن التحقيقات توصلت إلى أن الواقعة قد حدثت نتيجة تصادم السيارة النقل بالحافلة بطريق أبو سمبل، ما أدى إلى انحرافهما عن الطريق، واندلاع النيران في الحافلة، ولا تزال التحقيقات جارية بياناً لسبب وكيفية وقوع الحادث، والمسؤول عنه.

وخاطبت النيابة المصرية سفارات دول المصابين الأجانب لإخطارها بالحادث، واتخاذ الإجراءات اللازمة، وكذا ناظرت جثامين المتوفيين، وانتدبت الطبيب الشرعي لتوقيع الكشف الطبي الظاهري عليها، وأخذ عينات بصمة وراثية منها، لمعرفة أسباب وكيفية حدوث الوفاة، وتحديد هويتها نتيجة تفحمها.

وأسفر حادث التصادم عن اشتعال النيران في الحافلة السياحية بعد انقلابها على جانب الطريق. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية حسام عبد الغفار، إن بعض المصابين في الحادث يعانون من جروح قطعية، وكسور وكدمات متفرقة، مؤكداً توفر المستلزمات الطبية اللازمة لهم في مستشفى أسوان الجامعي، بخلاف أكياس الدم من جميع الفصائل. أضاف أن القائم بأعمال وزيرة الصحة والسكان ووزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبد الغفار، أمر بسفر رئيس قطاع الطب العلاجي في الوزارة إلى أسوان لمتابعة حالة المصابين، والتأكد من توفير أقصى درجات الرعاية الصحية لهم.

وأظهرت بيانات رسمية صادرة عن “الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء” في مصر، أن 6722 شخصاً لقوا مصرعهم نتيجة حوادث الطرقات في البلاد في 2019، فضلاً عن مصرع 6164 شخصاً على الأقل في 2020. وبلغ عدد الإصابات 79 ألفاً و904 في 2019، و56 ألفاً و789 إصابة في 2020.

وقال مدير المجمعة المصرية للتأمين الإجباري على المركبات إبراهيم لبيب، في تصريحات سابقة، إن النصف الأول من عام 2021 شهد تحولاً في ضخامة الحوادث على الطرق المصرية، لا سيما مع وفاة 700 شخص في 72 حادثاً، بواقع 10 وفيات تقريباً في كل حادثة، ما يعني أن عدد الوفيات بات يفوق الإصابات بصورة كبيرة، بالمقارنة بما كان عليه الوضع قبل سنوات قليلة.

وكان وزير النقل كامل الوزير قد كشف عن تخصيص 1522 مليار جنيه من أموال الدولة لتنفيذ 2173 مشروعاً في مختلف قطاعات النقل بدءاً من عام 2014 وحتى عام 2024، ما يظهر إهدار أموال المصريين على تنفيذ مشروعات الطرقات والجسور غير المطابقة للمواصفات القياسية، والمنفذة بواسطة الهيئة الهندسية للجيش بـ “الأمر المباشر” وسط اتهامات تطارد الهيئة بالفساد.

وفي نوفمبر/ تشرين الأول الماضي، افتتح طريق الكباش بالأقصر ليظهر إلى النور بعد ترميمه خلال احتفالية حضرها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وبحسب الأرقام الرسمية، حققت مصر عائدات سياحية قدرها 13 مليار دولار عام 2019، إلا أن هذا الرقم انخفض إلى أربعة مليارات في 2020 بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد بعدما كانت الحكومة تتوقع جني 16 مليار دولار.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here