مصريون يحيون ذكرى جريمة #عربة_الترحيلات: #مجزرة_أبوزعبل

12
مصريون يحيون ذكرى جريمة #عربة_الترحيلات: #مجزرة_أبوزعبل
مصريون يحيون ذكرى جريمة #عربة_الترحيلات: #مجزرة_أبوزعبل

أفريقيا برسمصر. لم تمر الذكرى الثامنة لضحايا مذبحة الترحيلات من دون تغريد المصريين عنها، فدشنوا من أجل إحياء ذكرى ضحاياها الـ37 وسوم #سيارة_الترحيلات و#مجزرة_أبوزعبل و#مذبحة_عربة_الترحيلات، ناشرين صور وأسماء وقصص الضحايا، والتذكير بجرائم انقلاب 3 يوليو/تموز 2013، مع دعوات للقصاص، خاصة أن المجرمين أفلتوا من العقاب.

وكانت محكمة مصرية في أغسطس/آب 2015، قضت بتخفيف الحكم على نائب مأمور قسم شرطة مصر الجديدة، المقدم عمرو فاروق، بالحبس مدة 5 سنوات بدلاً من 10 سنوات، ومعاقبة الضباط إبراهيم محمد المرسي، وإسلام عبد الفتاح حلمي، ومحمد يحيى عبد العزيز، بالحبس مدة سنة واحدة مع إيقاف التنفيذ، بعدما حولت القضية لجنحة قتل وإصابة خطأ.

وترجع الواقعة لوضع 45 معتقلاً من معارضي انقلاب 3 يوليو مكبّلين بالأغلال، داخل سيارة تتّسع لـ24 شخصاً، في درجة حرارة تقارب الأربعين، في 18 أغسطس/آب 2013، ما أدى إلى صعوبة بالغة في التنفس نتيجة تكدّس المعتقلين، الذين بدأوا بالاستغاثة بطرق أبواب العربة بعد احتجاز دام لسبع ساعات، فما كان من الضباط المسؤولين إلا أن أمروا بقذفهم بقنبلة غاز ليلقى 37 شخصاً منهم مصرعهم اختناقاً على الفور.

وكتب جمال صيام قريب إحدى الضحايا: “‏في مثل هذا اليوم منذ 8 سنوات قام مأمور مصر الجديدة الضابط عمرو فاروق بحشر 45 مواطن في ‎#سيارة_الترحيلات لترحيلهم لسجن ‎#أبوزعبل مدة 10 ساعات في درجة حرارة 45، قتل 37 ونجا 8، وعوقب الضابط بجنحة قتل خطأ وحكم عليه بـ 5 سنوات وخرج بعد نصف المدة!‎#الشهيد_شريف_جمال_صيام”.

في مثل هذا اليوم منذ 8 سنوات قام مأمور مصر الجديدة الضابط عمرو فاروق بحشر 45 مواطنا في #سيارة_الترحيلات لترحيلهم لسجن #أبوزعبل مدة 10 ساعات فى درجة حرارة 45، قتل 37 ونجا 8، وعوقب الضابط بجنحة قتل خطأ وحكم إليه بـ 5 سنوات وخرج بعد نصف المدة!#الشهيد_شريف_جمال_صيام

وغردت حورية زكي: “‏أبشع جريمة حرق أحياء في سيارة ترحيلات .. بالله عليكم دول بشر ينفع نتعامل معهم. #عربية_الترحيلات”.

وطالب الحقوقي هيثم أبو خليل: “اكتبوا عن مجزرة سيارة الترحيلات وإعدام 37 مواطنا” مصريا” بالبطيء.. عن 37 قصة إنسانية عظيمة.. عن قصص الشهداء الأبرار.. عن قضاء فاسد لم يحاكم الجناة الحقيقيين حتى الآن.. اكتبوا عن الإعلام المدلس الذي طرمخ على المجزرة.. اكتبوا على تويتر على هشتاج: #مجزرة_ابوزعبل #عربية_الترحيلات”.

🔴 إكتبوا

عن مجزرة سيارة الترحيلات

وإعدام 37 مواطنا” مصريا” بالبطيء

عن 37 قصة إنسانية عظيمة

عن قصص الشهداء الأبرار

عن قضاء فاسد لم يحاكم الجناة الحقيقيين حتى الآن

اكتبوا عن الإعلام المدلس الذي طرمخ على المجزرة

اكتبوا على تويتر على هشتاج :#مجزرة_ابوزعبل#عربية_الترحيلات pic.twitter.com/dJJslrHYjh

وتذكرت “روقة” واحداً من الضحايا: “‏في مثل هذه الأيام قبل 8 سنوات رحل الشاب الموهوب والمخرج المبدع محمد الديب ضمن ضحايا مذبحة ‎#سيارة_الترحيلات .. لا تنسوا محمد.. و36 ضحية آخرين رحلوا ضمن الفاجعة. #كان_آخر_صوت ‎#افتح_بنموووت #rememberRABAA”.

وعلى طريقة أفلام السينما، علق عمرو شفيق: “‏المشهد الرئيسي عربية ترحيلات بداخلها 38 شابا في درجة حرارة 45 مقفولة عليهم العربية وما فيش فيها أي فتحات للتهوية وضابط قاعد في الظل بيشرب حاجة ساقعة مش عاجبه تخبيط الشباب علشان يخرجوا من العربية.. يعمل ايه علشان اضايق.. يطلق عليهم قنابل غاز تقتل وتحرق 37 منهم”.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here