مصر تتأهب لموجة كورونا جديدة بأعراض بسيطة

8
مصر تتأهب لموجة كورونا جديدة بأعراض بسيطة
مصر تتأهب لموجة كورونا جديدة بأعراض بسيطة

أفريقيا برس – مصر. التهاب في الحلق مع إسهال وقيء، وارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم وصولاً إلى 40 درجة. أعراض أصيب بها الطفل المصري مصطفى البالغ 3 سنوات، ما استدعى توجه أمه به إلى طبيب أطفال رجح لدى معاينته إصابته بمتحوّر جديد من فيروس كورونا ينتشر في البلاد حالياً، كما في أرجاء العالم، وأبلغها أن الأعراض ستستمر حتى خمسة أيام، وأن الحرارة ستتلاشى بعد ثلاثة أيام من بدء العلاج.

وتوقع طبيب الأطفال أن تنتشر العدوى في المنزل، وهو ما حصل، إذ أصيبت الأم وجميع الأولاد، وتراوحت الأعراض بين ارتفاع في درجات حرارة الجسم، والشعور بالتعب، وحصول التهاب في الحلق وإسهال. تقول والدة الطفل لـ”العربي الجديد”: “حدد الطبيب حال ابني بأنها عدوى كورونا حتى يثبت العكس، وأكد ضرورة خفض درجة حرارة جسمه بكافة السبل المتاحة، وبينها الاستحمام بماء فاتر، واستخدام كمادات المياه على الجبهة والأطراف، وشدد على ضرورة عدم التهاون في إعطاء الطفل الأدوية الخاصة بخفض الحرارة في موعدها للحفاظ على سلامة عمل الكلى، وأوصاني بالتوجه مباشرة إلى قسم الطوارئ في أي مستشفى قريبة، في حال عدم انخفاض درجة حرارة بين موعدي الدواء”.

ومع تزايد إصابات المتحوّر الجديد من “أوميكرون” الذي أطلق عليه اسم “بي إي 5” في مصر خلال الأسابيع القليلة الماضية، اضطرت السلطات إلى إعادة رفع حال التأهب الوبائي، وتحويل 3 مستشفيات حكومية إلى مستشفيات عزل، وفرض ارتداء الكمامات في المرافق العامة، مثل مترو الأنفاق وأماكن أخرى.

وكانت منظمة الصحة العالمية أوضحت في بيانات عدة أصدرتها أخيراً أنّ احتمال الإصابة بمتحور “بي إي 5” مرتفع مقارنة بباقي المتحوّرات، وقد يستهدف أي شخص، سواء تلقى لقاحات أو جرعات معززة، أو حتى تماثل أخيراً للشفاء من الوباء. وحذر مديرها العام تيدروس أدهانوم غيبريسوس من أنّ “موجات الإصابات الجديدة تظهر أن الوباء لم يقترب من نهايته”.

وأكد مستشار الرئاسة المصرية لشؤون الصحة الوقائية الدكتور محمد عوض تاج الدين أنّ “موجة جديدة من إصابات كورونا يشهدها العالم، إذ لم ينتهِ الفيروس وما زال موجوداً كوباء عالمي. وفي مصر زاد عدد الإصابات كورونا، ما يعني أنّنا نواجه موجة جديدة”. وأشار تاج الدين إلى أنّ أعراض المتحوّر الجديد من فيروس كورونا تشبه نزلات البرد والإنفلونزا الموسمية، وتشمل الالتهاب في الحنجرة والسعال والعطس والرشح والتعب الجسدي وارتفاع درجة الحرارة، وهي أعراض بسيطة لا تؤثر كثيراً على الجهاز التنفسي السفلي (الرئتين) وتركز على الجهاز التنفسي العلوي، لكنّها مزعجة، إذ يمكن أن يشتكي المريض منها 5 أيام أو أكثر.

من جهته، أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة المصري الدكتور خالد عبد الغفار أنّ متوسط وفيات كورونا في مصر يبلغ 6 يومياً، وأكد وجود وسائل علمية عالمية لحساب بدايات الموجة ونهاياتها.

وفي إطار الاستعداد للارتفاع المتوقع لحالات الإصابات، قررت وزارة الصحة المصرية تخصيص 3 مستشفيات عزل جديدة في العاصمة القاهرة، والتي حددها وكيل وزارة الصحة الدكتور محمد شوقي بأنّها مستشفى الصدر في منطقة العباسية، وحميات العباسية، وحميات حلوان، وأوضح أنها ستتحوّل كلها من مستشفيات للعزل الجزئي إلى العزل الكامل، من أجل استيعاب الأعداد المتزايدة من الإصابات مع بداية الموجة السادسة من جائحة كورونا.

وأعلنت شركة مترو الأنفاق في مصر تنفيذ كلّ الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من تفشي الموجة السادسة من فيروس كورونا، من خلال تعقيم القطارات وتطهير المحطات ومكاتب الإداريين وباعة التذاكر، وإلزام جميع العاملين الذين يحتكون بالجمهور مباشرة بالالتزام بالكمامات والقفازات الطبية للحدّ من انتشار كورونا، والحفاظ على سلامتهم على غرار الركاب.

وأكدت شركة مترو الأنفاق أنه سيتم فرض غرامات فورية قدرها 50 جنيهاً (2.64 دولار) على كلّ راكب يخالف التعليمات الخاصة بارتداء كمامات طبية داخل المحطات وعربات القطارات، لمواجهة الموجة السادسة من تفشي فيروس كورونا.

وكانت مصر قد أوقفت إصدار محصّلة يومية بعدد إصابات كورونا، واستبدلتها بأخرى أسبوعية. وحددت سلطاتها أخيراً نسبة زيادة أعداد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد بـ8 في المائة.

وعالمياً، أحصت منظمة الصحة العالمية أكثر من 552.5 مليون حالة مؤكدة من كوفيد-19 في أنحاء العالم، منها 232.3 مليوناً في أوروبا، أما عدد الوفيات فتجاوز 6.3 ملايين منذ بدء الوباء.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here