مصر تستعجل تسلم مقاتلات “سوخوي 35” قبل بدء ولاية بايدن

13
مصر تستعجل تسلم مقاتلات
مصر تستعجل تسلم مقاتلات "سوخوي 35" قبل بدء ولاية بايدن

افريقيا برسمصر. كشفت مصادر مصرية خاصة عن إنهاء القاهرة الإجراءات الأخيرة لتسلم 5 مقاتلات روسية من طراز “سوخوي 35″، كدفعة أولى من بين 24، كانت وقعت مع موسكو عقود استيرادها في العام 2018.

وقالت المصادر، لـ”العربي الجديد”، إن مجموعة من الطيارين العسكريين المصريين أنهت فترة التدريب الخاصة بقيادة تلك النوعية من المقاتلات الروسية المتطورة، تمهيداً لتسلم مصر الدفعة الأولى منها خلال الفترة القريبة المقبلة. وأكدت، في الوقت نفسه، أن الدفعة الأولى سيتم تسليمها للقاهرة قبل التنصيب الرسمي للرئيس الأميركي الجديد جو بايدن، الذي حسم السباق الانتخابي لصالحه في مواجهة الرئيس الخاسر دونالد ترامب، الذي كانت تربطه علاقات قوية بالسلطات المصرية.

وأوضحت المصادر أن القاهرة عازمة على إتمام صفقة المقاتلات الروسية، التي جاءت بعد رفض واشنطن عرضاً مصرياً للتزود بالطراز الأميركي المعادل لها “أف 35”. وأشارت إلى أن هناك تغيرات كثيرة ستطرأ على المشهد في منطقة الشرق الأوسط خلال الفترة المقبلة، خصوصاً مع وصول بايدن إلى البيت الأبيض، في 20 يناير/كانون الثاني المقبل، وتسارع سباق التسلح بالمنطقة، وكذلك في ظل تبني القاهرة سياسة متعلقة بتنويع مصادر السلاح.

وبحسب المصادر، فإن القاهرة قدمت مبرراتها إلى الجانب الأميركي بشأن مدى حاجتها لتلك النوعية من المقاتلات ضمن ترسانتها العسكرية، لحفظ أمنها القومي والمائي، خصوصاً في ظل رفض واشنطن تزويدها بمقاتلات “أف 35”. وأوضحت المصادر أن وفداً عسكرياً مصرياً زار أميركا خلال الفترة الماضية بشكل غير معلن، والتقى مسؤولين في البنتاغون، لتوضيح أهمية تلك الصفقة بالنسبة لمصر.

رفضت واشنطن عرضاً مصرياً للتزود بمقاتلات “أف 35” وكانت أميركا قد حذرت، في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، عبر وزير الخارجية مايك بومبيو ووزير الدفاع السابق مارك إسبر، مصر، من إبرام صفقة شراء مقاتلات “سوخوي 35” الروسية المتطورة. وشددت واشنطن على أن مضي القاهرة قدماً في هذه الصفقة قد يعرضها لعقوبات، كما سيعقد بصورة كبيرة اتفاقات الدفاع الأميركية مع مصر.

وتعد “سو 35” مقاتلة متعددة المهمات. وهي أحادية المقعد، وذات قدرة فائقة على المناورة. وتنتمي الطائرة، التي تنتجها شركة “سوخوي”، إلى جيل المقاتلات “4++”. ويبلغ طولها نحو 22 متراً وارتفاعها نحو 6 أمتار. أما سرعتها الجوية فتصل إلى 2800 كيلومتر في الساعة، على ارتفاع 11 كيلومتراً، وهي سرعة تفوق المقاتلة الأميركية “أف 35” التي تبلغ سرعتها 1900 كيلومتر في الساعة. ويبلغ مدى “سوخوي 35” 3600 كيلومتر. وقد يصل أقصى مدى لها إلى 4500 كيلومتر في حال إضافة خزانات وقود خارجية. ويمنح هذا المدى الطويل قدرة كبيرة للطائرة على الوصول إلى الأهداف البعيدة من دون الحاجة إلى التزود بالوقود إذا اقتضى الأمر. كما أن لديها القدرة على التزود بالوقود في الجو.

القاهرة قدمت مبرراتها إلى الجانب الأميركي بشأن مدى حاجتها لتلك النوعية من المقاتلات وتتسلح “سوخوي 35” برشاش داخلي من عيار 30 ملليمتراً يحتوي على 150 طلقة، بالإضافة إلى 12 نقطة تعليق، بواقع نقطتين على حافتي الجناحين، و6 نقاط تحتهما، و4 تحت هيكل الطائرة يتم تحميلها صواريخ جو-جو وجو-أرض، وصواريخ مضادة للسفن. وتم تزويد المقاتلة بأنواع متعددة من الصواريخ القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى ذات دقة الإصابة العالية، وكذلك نظام رادار متطور يمنحها القدرة على تتبع عدد كبير من الأهداف المعادية، وتدمير كل أنواع الأهداف الجوية والأرضية والبحرية. كما أن قدرتها الفائقة على المناورة، وتزويدها بصواريخ جو- جو بعيدة المدى، يؤمنان لها تفوقاً نوعياً في حالة القتال الجوي مع المقاتلات المعادية الحديثة.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here