وفاة معتقل مصري في السجن بعد 9 سنوات من احتجازه

10
وفاة معتقل مصري في السجن بعد 9 سنوات من احتجازه
وفاة معتقل مصري في السجن بعد 9 سنوات من احتجازه

أفريقيا برس – مصر. أعلنت “الشبكة المصرية لحقوق الإنسان” وفاة المواطن سيد عبد الفضيل داخل محبسه بسجن وادي النطرون، ويُرجح أن تكون الوفاة ناتجة من الإهمال الطبي، خاصة في ظل انتشار عدوى وباء متحورات فيروس كورونا في عدد من السجون.

وسيد عبد الفضيل من منطقة التبين بحلوان جنوبي القاهرة، وكان رئيس قطاعات الشؤون المالية بالشركة القابضة للصناعات المعدنية. ألقي القبض عليه منذ أكثر من تسع سنوات، من مقر عمله بعد مذبحة رابعة العدوية في صيف 2013، على ذمة القضية المعروفة إعلامياً بقضية “قسم شرطة التبين”.

ويعد عبد الفضيل، سادس حالة وفاة في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة في يوليو/تموز الجاري، والحالة رقم 23 منذ مطلع العام الجاري.

وعلى مدارالأشهر الستة الماضية وثق مركز “النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب” 732 انتهاكاً في السجون ومقار الاحتجاز الرسمية في مصر، من بينهم 21 حالة وفاة، يمكن البت بأن معظمها نتيجة الإهمال الطبي، بالنظر لأوضاع السجون المزرية وافتقارها لمقومات الحياة الصحية.

وبخلاف الـ21 حالة الوفاة المعلنة رسمياً في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة، والتي تسلم فيها الأهالي جثامين ذويهم لدفنها، هناك 43 حالة قتل خارج إطار القانون، وثقها المركز من خلال متابعته الرصدية لكل ما ينشر عن أحداث العنف في الصحف ووسائل الإعلام المختلفة.

وتفصيلاً؛ توفي المواطن إبراهيم سليمان عيد، من محافظة شمال سيناء، في سجن المنيا، في 8 يونيو/حزيران الماضي. وفي مايو/أيار الماضي، توفي ستة مواطنين في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة.

وتوفي ثلاثة مواطنين في السجون ومقار الاحتجاز الرسمية، في أبريل/نيسان الماضي. بينما توفي ثلاثة مواطنين في السجون المصرية في فبراير/شباط الماضي، وتوفي مواطنان اثنان في يناير/كانون الثاني 2022، في السجون ومقار الاحتجاز الرسمية.

وفي العام 2021 تُوفي 60 محتجزا داخل السجون المصرية حسبما وثقت منظمة “نحن نسجل” في إحصائيتها السنوية، مقسمين إلى 52 ضحية من السجناء السياسيين، و8 جنائيين بينهم 6 أطفال.

بينما شهد عام 2020 وفاة 73 مواطناً نتيجة الإهمال الطبي في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة في مصر، وخلال السنوات السبع الماضية قضى نحو 774 محتجزاً داخل مقار الاحتجاز المصرية المختلفة، حيث توفي: 73 محتجاً عام 2013، و166 محتجزاً عام 2014، و185 محتجزاً عام 2015، و121 محتجزاً عام 2016، و80 محتجزاً عام 2017، و36 محتجزاً عام 2018، و40 محتجزاً عام 2019.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here