تصريحات أثيوبية مستفزة وردود مصرية غاضبة

50
رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد
آبي أحمد: اكتمل 70% من بناء سد النهضة

حوار : سحر جمال

افريقيا برسمصر. التصريحات الأثيوبية الأخيرة بالتأكيد على الملء الثاني لسد النهضة وعدم الاهتمام بالتحذيرات المصرية والسودانية أثارت الكثير من ردود الافعال الغاضبة في مصر حيث وصفت بالاستفزازية ولا تنسجم مع القوانين الدولية. الكاتب الصحفي والمحلل السياسي مصطفى مشهور تحدث الى موقع أفريقيا برس حول هذا الموضوع :

كيف تفسر التصريحات الأثيوبية الأخيرة وردود الأفعال حولها في مصر؟
بالطبع التصريحات الاثيوبية تصريحات مستفزة ومنذ بداية الازمة كان هناك تشدد من الجانب الاثيوبى فهي تصريحات غير مسؤولة وردود الافعال في مصر كان بها الكثير من الدبلوماسية والفهم الكبير بعدم الانجراف خلف أقاويل ليس لها معنى وردود الافعال مصرية مدروسة للغاية لاحترام المجتمع الدولي وعدم اتخاذ صورة سلبية عن مصر و خروج تصريحات غير مدروسة قد تؤدى الى نتائج سلبية.

هل تعتقد أن أثيوبيا تحاول استفزاز مصر وجرها لمواجهة عسكرية؟
لا أعتقد أن أثيوبيا تحاول جر مصر الى مواجهة عسكرية لانها تعلم علم اليقين أن المواجهة العسكرية ليست في صالحالها فهي تستبعد العمل العسكري ولكنها تنجرف خلف الدول المعادية لمصر ولذلك تعتمد أثيوبيا على تلك المساندات والتحريض ضد مصر لذلك اتخذت من التعالي أسلوبا لها في تصريحاتها وأفعالها واتجهت الى صم اذنها عن الحلول الحقيقية التي قد تنهي الازمة.

كيف تتوقع أن تكون ردود الأفعال المصرية ؟
أتوقع أن تكون الردود المصرية واضحة فالرئيس المصري عبد الفتح السيسي صرح بعدم التهاون في الحقوق المائية لمصر وقال أن مصر اذا لم تجد حل منطقي لحل الازمة فلا سبيل سوى المواجهة العسكرية ووضع المجتمع الدولي في موضع صحيح ولن يحدث ذلك الا بوجود مشكلة كبرى ولا أثق بالمجتمع الدولي أن يتحرك الا بعمل يرى فيه المجتمع الدولى مقلقا لأمن منطقة الشرق الاوسط وأرى أن مصر في النهاية اذا لم تصل لحل حقيقي فانها ستلجأ الى المواجهة العسكرية لان قضية المياه هي قضية أمن وحياة المصريين.

هل تعتقد أن المجتمع الدولي سيأخذ إجراءات ضد اثيوبيا؟
المجتمع الدولي لن يتخذ اجراءات حاسمة ضد أثيوبيا الا اذا استشعر خطرا حقيقا بالمنطقة لذلك أعتقد أن الامور في الوقت الحالي ستكون أكثر استهلاكا لحين صدور تهديدات حقيقة أو شيء حقيقى يمثل تهديدات في المنطقة كاعلان مصر والسودان أن الموقف معقد وانهما ستتخذان اسلوبا آخرا غير دبلوماسي حينها أعتقد أن المجتمع الدولي سيتدخل بقوة لوقف تلك التهديدات التي تمثل اضطرابا لامن واستقرار منطقة الشرق الاوسط.

هل تعتقد أن مصر والسودان ستتجهان لوسائل أكثر ضغطا على أثيوبيا لوقف تعنتها؟
بالتاكيد مصر والسودان ستتخذان مواقف أكثر تشددا وصرامة في حال عدم الوصول لحلول حقيقة لازمة سد النهضة فبالرغم من وجود ضغوط من المجتمع الدولي والامم المتحدة لحل الازمة الا انها ما زالت قائمة ولكن في النهاية في حالة عدم الوصول لحل حقيقي فلا استبعد وجود مواجهة عسكرية واعتقد أن المواجهة العسكرية أيضا اذا حدثت فلن تكون أيضا حاسمة ولكنها ستكون بداية لتحرك دبلوماسي من المجتمع الدولى لحل الامور واتخاذ القضية بشكل جاد.

 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here