لأول مرة: مصر لا تنافس على الترشح لجائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبي

9
لأول مرة: مصر لا تنافس على الترشح لجائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبي
لأول مرة: مصر لا تنافس على الترشح لجائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبي

أفريقيا برس – مصر. اجتمعت مساء الخميس، اللجنة التي شكلتها نقابة المهن السينمائية في مصر، والمنوط بها اختيار فيلم مصري للمنافسة على الترشح لجائزة أوسكار أحسن فيلم غير ناطق باللغة الإنكليزية.

وقد قررت اللجنة بأغلبية الأصوات عدم ترشيح فيلم هذا العام، وقال بعض أعضاء اللجنة، إن هذا القرار جاء لدق ناقوس الخطر وتنبيه السينمائيين المصريين إلى المستوى المتدني للسينما، ربما يؤدي ذلك إلى محاولة النهوض بصناعة السينما المصرية، والوصول للمستوى الذي تستحقه، بدلا من ترشيح فيلم ليس له أي حظوظ في المنافسة على الترشح للجائزة.

وقد أثار هذا القرار جدلا كبيرا بين المتابعين، نظرا لأنها السابقة الأولى، التي لا تنافس فيها مصر على الترشح لهذه الجائزة، حيث رأى البعض أنه قرار خاطئ لضرورة وجود مصر على الساحة العالمية، مشيرين إلى وجود أفلام تستحق مثل «كيرة والجن» و»الجريمة»، بينما رحب الكثيرون بهذا القرار، مشيرين إلى تراجع السينما المصرية في السنوات الأخيرة.

وكانت اللجنة التي ضمت مجموعة من السينمائيين والنقاد المصريين، قد بدأت أعمالها الأسبوع الماضي، بترشيح قائمة قصيرة، ضمت أفلام «الجريمة» لشريف عرفة و»كيرة والجن» لمروان حامد و»قمر 14» لهادي الباجوري و «2 طلعت حرب» لمجدي أحمد علي، ثم أضيف إلى القائمة فيلم «19 ب» للمخرج أحمد عبد الله، الذي لم يعرض بعد، ولكنه تحدد له موعد عرض في نوفمبر/تشرين الثاني، بما يتماشى مع لوائح الجائزة، ثم قام المخرج مجدي أحمد علي بسحب فيلمه اعتراضا على اضافة فيلم 19 ب وأرسل خطابا رسميا إلى نقيب المهن السينمائية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here