أفلام عيد الفطر المصرية: خريطة متعثرة قبل السباق

19
أفلام عيد الفطر المصرية: خريطة متعثرة قبل السباق
أفلام عيد الفطر المصرية: خريطة متعثرة قبل السباق

أفريقيا برس – مصر. نشر الممثل المصري أحمد حلمي الملصق الدعائي لفيلم “واحد تاني” الذي سيعرض خلال عيد الفطر، قبل أيام. وظهر حلمي على الملصق من دون وضوح ملامحه بشكل كامل. تغيّر مرتين قبل اعتماد العنوان النهائي، فكان الاسم الأول “إكس”، ثم تغير إلى “العيل”، وأخيراً استقر صنّاعه على “واحد تاني”. ويمثّل العمل عودة حلمي إلى السينما بعد آخر أفلامه “خيال مآته” الذي عرض عام 2019 ولم يلقَ نجاحاً يُذكر.

تدور أحداث “واحد تاني” حول موظف يعمل اختصاصياً اجتماعياً في مصلحة السجون فيجري مقابلات مع المساجين، ويكتب تقارير عن حالتهم النفسية. هناك، يقابل أحد زملاء دراسته القدامى، ويكتشف أنه أصبح رجل أعمال ناجحاً.

الفيلم تشارك في بطولته روبي، وعمرو عبد الجليل، وأحمد مالك. القصة من تأليف هيثم دبور، وإخراج محمد شاكر خضير.

A post shared by Ahmed Helmy (@ahmedhelmy)

“واحد تاني” هو الفيلم الثاني الذي يُعلَن رسمياً عن عرضه في عيد الفطر؛ إذ كشف المنتج محمد السبكي قبل أيام عن عرض فيلمه “زومبي” في العيد، ويشارك في بطولته علي ربيع، وكريم عفيفي، وأشرف عبد الباقي، وحمدي الميرغني، وبيومي فؤاد، وهاجر أحمد، من إخراج عمرو صلاح.

واليوم السبت، قرّر صناع الفيلم المصري “أشباح أوروبا” أن يخوض المنافسة على الإيرادات ضمن الموسم السينمائي في عيد الفطر، بعد تأجيل استمر نحو عامين. ونشر الممثل المصري أحمد الفيشاوي الملصق الدعائي للفيلم عبر حسابه في “إنستغرام”. يمثل “أشباح أوروبا” عودة لهيفا وهبي للعمل في السينما المصرية بعد غياب استمر ثماني سنوات، منذ فيلم “حلاوة روح” عام 2014 مع المخرج سامح عبد العزيز.

A post shared by Ahmad AlFishawy (@fishawyofficial)

اللافت أن عدداً من الأعمال التي قيل إنها ستشارك في موسم عيد الفطر، لم تطرح إعلاناتها حتى الساعة ولا مواعيد بدء عرضها، ما يجعل الخريطة النهائية لإفلام العيد غير واضحة مع انتصاف شهر رمضان.

ومن الأعمال التي سبق أن أُعلنت مشاركتها فيلم “العنكبوت”، للممثل أحمد السقا ومنى زكي وظافر العابدين ويسرا اللوزي. الفيلم من إخراج أحمد نادر جلال. كما يُحتمل عرض فيلم “الجوهرجي” لمحمد هنيدي ومنى زكي. لكن حتى هذا التوقيت لم يروّج صناع العملين لأي منهما، ما يشير إلى احتمال عدم مشاركتهما، أو انتظار القائمين عليهما حتى اللحظات الأخيرة، لمعرفة الأفلام الأخرى المشاركة في الموسم، وبالتالي اتخاذ قرار حول ما إذا كانوا سيدخلون السابق على شباك التذاكر أو أنهم سينتظرون موسماً آخر أكثر هدوءاً وأقل شراسة في المنافسة.

على الجانب الآخر، يرفع بعض الموزعين السينمائيين هذه الأيام الأفلام الموجودة في دور العرض لاستقبال موسم عيد الفطر، خصوصاً أنها لا تحقق أي عائد مادي في شهر رمضان، ومنها “من أجل زيكو” لكريم محمود عبد العزيز ومنّة شلبي، و”حامل اللقب” لدينا الشربيني، و”الجريمة” لأحمد عز، و”تماسيح النيل” لخالد الصاوي، و”قمر 14″ لخالد النبوي وشيرين رضا، وأخيراً “11.11” للممثل إياد نصار.

ومن المعروف أن هناك أزمة تعاني منها صالات السينما خلال فترة شهر رمضان بعد أن يهجرها الرواد مفضلين متابعة الدراما التلفزيونية. وتحاول الشركات المُنتجة منحها فرصة أخرى بعد انقضاء الشهر، من أجل عرضها في فترة عيد الفطر. كذلك هناك تخبّط بالنسبة إلى أفلام أخرى كان قد أعلن صنّاعها عرضها في العيد، لكن يبدو أنهم بدّلوا رأيهم، وآثروا الصمت حتى إشعار آخر.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here