افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الـ37 لدول البحر المتوسط

28
افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الـ37 لدول البحر المتوسط
افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الـ37 لدول البحر المتوسط

أفريقيا برسمصر. تحت شعار “السينما من أجل الحياة” انطلقت مساء السبت فعاليات الدورة الـ37 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول حوض البحر المتوسط، بمصر، وتستمر حتى 30 من الشهر الجاري، وتحمل الدورة اسم المخرج المصري علي بدرخان.

بدأ الحفل بالنشيد الوطني لجمهورية مصر العربية، تلاه استعراض لإحدى الفرق الاستعراضية، كما عرض فيلم قصير بعنوان “لمسة وفاء”، ضم صوراً لكل من الفنانين الراحلين محمود ياسين ودلال عبد العزيز وسمير غانم.

وأعلن الناقد الأمير أباظة عن اختيار دولة اليونان ضيف شرف الدورة، ووصفها بأنها دولة الحضارة والتاريخ.

وتحدثت وزيرة الثقافة، إيناس عبد الدايم، قائلة: “لعب المهرجان على مدار أعوامه الـ37 دوراً مهماً في تحقيق التقارب بين سينمات وثقافات دول المتوسط”.

وأضافت: “أوجّه التحية للسينما اليونانية ضيفة شرف المهرجان، وهو حدث يحيي ذكريات آلاف السنين من العلاقة الطيبة بين مصر واليونان، وأوجه التحية للسينما الإسبانية التي نحتفل بأحد أعمدتها السينمائية، المخرج الراحل لويس بونويل، وأحيي السينما السورية والتونسية، اللتين تمثلان حضوراً قوياً في دورة هذا العام”.

وسلّمت المخرجة إنعام محمد علي جوائز لجنة تحكيم مسابقة ممدوح الليثي، والتي فاز فيها سيناريو فيلم “سينما كايرو”، للكاتب كريم جورج إلياس، بالجائزة الأولى وقيمتها 17 ألفاً و500 جنيه، والجائزة الثانية كانت من نصيب سيناريو فيلم “بلوك د”، للكاتب جورج لمعي، وقيمتها 12 ألفاً و500 جنيه، أما الجائزة الثالثة فكانت من نصيب سيناريو فيلم “ضحكي ودموعي وسنيني السودة”، للكاتب مينا نصر، وقيمتها 10 آلاف جنيه.

وصعد المخرج علي بدرخان الذي تحمل الدورة اسمه إلى خشبة المسرح لتكريمه، كما تم تكريم الكاتبة كوثر هيكل، والناقدة خيرية البشلاوي، والفنان خالد الصاوي، والمخرج عمر عبد العزيز، وتسلم عنه جائزته شقيقه المخرج محمد عبد العزيز، والفنانة سلوى خطاب، والمصور السينمائي طارق التلمساني، والكاتب يوسف معاطي.

اضغط على الرابط لمشاهدة الفیدیو

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here